هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر استراتيجيتي التعلم النشط المدمج (العصف الذهني/ التکامل التعاوني للمعلومات المجزأة) في تنمية التحصيل الدراسي والکفاءة الذاتية بمقرر العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، تم الاعتماد على التصميم التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين بحيث تضمن التصميم التجريبي المتغير المستقل استراتيجيتي التعلم النشط المدمج وهما (العصف الذهني/ التکامل التعاوني للمعلومات المجزأة)، ومتغيرين تابعين وهما التحصيل الدراسي، والکفاءة الذاتية. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، ومقياس الکفاءة الذاتية، وتکونت عينة البحث من 60 تلميذًا وتلميذه تم تقسيمهم إلى مجموعتين حسب نوع التعلم. وتم استخدام برنامج SPSS لاختبار فروض البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى: أن التعلم النشط المدمج بغض النظر عن نمطيه أدى إلي تنمية کل من التحصيل الدراسي والکفاءة الذاتية لدى التلاميذ بشکل متساوي، ولا يوجد فرق بين استراتيجيتي التعلم النشط المدمج (العصف الذهني/ التکامل التعاوني للمعلومات المجزأة)، وهذا يؤکد على أهمية استخدام جميع استراتيجيات التعلم النشط في التعليم، وأيضًا تکاملها مع بعضها البعض.
. (2019). اضطرابات النوم وعلاقتها بالسلوک العدواني لدى ذوي الإعاقة الفکرية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 13(5), 517-572. doi: 10.21608/jfust.2019.193608
MLA
. "اضطرابات النوم وعلاقتها بالسلوک العدواني لدى ذوي الإعاقة الفکرية", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 13, 5, 2019, 517-572. doi: 10.21608/jfust.2019.193608
HARVARD
. (2019). 'اضطرابات النوم وعلاقتها بالسلوک العدواني لدى ذوي الإعاقة الفکرية', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 13(5), pp. 517-572. doi: 10.21608/jfust.2019.193608
VANCOUVER
. اضطرابات النوم وعلاقتها بالسلوک العدواني لدى ذوي الإعاقة الفکرية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2019; 13(5): 517-572. doi: 10.21608/jfust.2019.193608