التفاعل بين نمط التعلم متعدد الفواصل وبيئة التعلم التقليدي/ الإلکتروني وأثره في تنمية نواتج تعلم المفاهيم الحياتية لدى طلاب الجامعات (بمشروع مودة) واتجاهاتهم نحو استخدام المنصات التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

تمثلت أهداف البحث في الکشف عن أثر استخدام نمط التعلم متعدد الفواصلSpaced Learning في بيئة التدريب التقليدية الإلکترونية؛ لإکساب طلاب الجامعة المعارف والمهارات والاتجاهات لبعض المفاهيم الحياتية، وأيضًا التعرف على أي الطريقتين (التدريب متعدد الفواصل التقليدي مقابل الإلکتروني) الأنسب في التدريب  على مثل هذه النوعية من الموضوعات التي ترتبط بالمفاهيم الحياتية والاجتماعية، کما هدف البحث إلى قياس اتجاه الطلاب نحو استخدام المنصات الإلکترونية في مثل هذا النوع من التدريب، وأجرى البحث على عينة قوامها (200) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة حلوان، وانقسمت العينة الأساسية إلى مجموعتين تجريبيتين (100 طالب لنمط التدريب متعدد الفواصل التقليدي، و 100 طالب  لنمط التدريب متعدد الفواصل الإلکتروني) ، ولقياس متغيرات البحث الأساسية تم استخدام استبيان استطلاع رأي المدربين، وإجراء اختبارين (قبلي وبعدي) تتبعي لقياس أثر وفاعلية التصميم متعدد الفواصل في التدريب التقليدي والإلکتروني في اکتساب المعارف والمهارات والاتجاهات التي يهدف البرنامج التدريبي إلى تحقيقها، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق في نتائج الاختبارات القبلية والبعدية تعزى للتصميم التجريبي للتعلم متعدد الفواصل في بيئة التدريب التقليدية وکذلک الإلکترونية، إلى جانب وجود فروق في نتائج الاختبارات التتبعية تعزى للتصميم التجريبي للتعلم متعدد الفواصل في بيئة التدريب التقليدية وکذلک الإلکترونية، والتي تؤکد بقاء أثر التعلم بعد استخدام إستراتيجية التعلم متعدد الفواصل ، کما أظهرت النتائج وجود فرق في الاختبارات البعدية لصالح بيئة التعلم الإلکتروني، وأيضا أظهرت النتائج فرقًا لصالح الاختبار التتبعي لبيئة التدريب التقليدي وأخيرًا أکدت النتائج أن طلاب بيئة التدريب التقليدي لديهم ميل نحو استخدام المنصات الإلکترونية التعليمية بنسبة 52.7% ، أما طلاب بيئة التدريب الإلکتروني لديهم ميل لاستخدامها بنسبة 77.67%.

الكلمات الرئيسية