استخدام تراکيب کاجان Kagan في تدريس علم النفس لتنمية مهارات الذکاء الوجداني لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية .جامعة العريش

المستخلص

مستخلص البحث باللغة العربية
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام تراکيب کاجان في تدريس علم النفس لتنمية مهارات الذکاء الوجداني لدى طلاب المرحلة الثانوية, وتم تطبيق البحث على عينة تجريبية واحدة من الطالبات بالصف الثاني الثانوي بلغ عددهم (22) طالبة, وقدم البحث مجموعة من الأدوات والمواد التي تم التطبيق من خلالها، وتمثلت في قائمة بمهارات الذکاء الوجداني , اختبار مهارات الذکاء الوجداني "اختبار مواقف", مقياس الذکاء الوجداني, کتاب الطالب المعد في ضوء تراکيب کاجان, ودليل المعلم لتدريس الوحدة باستخدام تراکيب کاجان, وتوصل البحث إلى أن تراکيب کاجان لها تأثير کبير في تنمية مهارات الذکاء الوجداني لدى طلاب المرحلة الثانوية.
مستخلص البحث باللغة الانجليزية:
Title:
The use of Kagan's structures in teaching psychology to develop emotional intelligence skills among high school students

abstract:
The current research aims to investigate the effectiveness of using Kagan's structures in teaching psychology in developing emotional intelligence skills among high school students. The research was applied to one experimental sample of second-grade secondary school students. The sample consisted of (22) students. The tools of the research were the list of emotional intelligence skills, emotional intelligence skills test "attitude test", emotional intelligence scale, student book prepared in light of Kagan structures, and the teacher's guide using Kagan structures. The findings of the research prove that Kagan structures have a significant impact on developing emotional intelligence skills among high school students.

الكلمات الرئيسية