دور التکامل بين الجامعات والکليات العسکرية في توطين الصناعات العسکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک سعود- کلية التربية- قسم الإدارة التربوية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع التعليم الجامعي والعسکري في المملکة العربية السعودية، ودوره في تنمية وتوطين الصناعات العسکرية، والمعوقات التي قد تواجه تحقيق التکامل بين التعليم الجامعي والعسکري في توطين الصناعات العسکرية وسبل التغلب عليها، ولتحقيق تلک الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وبعد استعراض أدبيات البحث (الإطار النظري، الدراسات السابقة) توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من بينها أن التعليم الجامعي يُشکل أحد الرکائز الرئيسة التي تعتمد عليها المملکة العربية السعودية کغيرها من الدول النامية والساعية إلى التقدم في عملية توطين الصناعات المتنوعة، وذلک من خلال تقديم مخرجات مؤهلة بشکل علمي وعملي عالٍ يسهم في توطين الصناعات المتعددة، وأن تحديد المملکة العربية السعودية في خططها التنموية المتتالية ورؤيتها الأخيرة 2030 لأهداف التعليم الجامعي هو دليل قاطع على إيمان المملکة العربية السعودية بأهمية ودور التعليم الجامعي في العملية التنموية ومواجهة التحديات المستقبلية في ظل التغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم، کما أن اهتمام المملکة العربية السعودية بالتعليم العسکري يعکس مدى إدراکها لحجم التهديدات والصراعات المحيطة بها، ومن ثَمّ کان في مقدمة اهتماماتها العمل على تأهيل أفراد قواتها المسلحة لمواجهة تلک التحديات بالعلم والعمل العسکري المنظم، ولذلک سارعت إلى إنشاء الکليات والمعاهد والمدارس العسکرية، کما أن المملکة العربية السعودية تعمل على مواجهة التحديات السابقة من خلال زيادة حجم الإنفاق العسکري على مجالات التصنيع العسکري، وإقامة علاقات دبلوماسية قوية مع الدول الرائدة في مجال الصناعات العسکرية، بالإضافة إلى التوسع في إنشاء مؤسسات التعليم العسکري، وربطها بمؤسسات التعليم الجامعي، والشرکات الرائدة في مجال البحوث والدراسات العلمية.

الكلمات الرئيسية


Abstract:

 

The research aims to identify the reality of military university education in the Kingdom of Saudi Arabia, and its role in developing and localizing the military industries, and the barriers that may encounter the integration of military and university education into localizing the military industries and the ways of overcoming. The researcher applied the descriptive approach to achieve these goals, and after reviewing the literature review of the research (literature review, previous studies). The study revealed many results mainly that university education is one of the main basics of the Kingdom of Saudi Arabia as the other developing countries seeking progress in the process of localizing multiple industries, through introducing scientifically and practically qualified outputs to contribute to the localization of multiple industries. Saudi Arabia's determination of its successive development plans and its recent vision of university education goals is conclusive evidence of Saudi Arabia's belief in the significance and role of university education in the development process and facing future challenges according to the rapid changes taking place in the world. The kingdom of Saudi Arabia is interested in military education reflects its awareness of the magnitude of the surrounding threats and conflicts. Therefore, the Kingdom of Saudi Arabia is interested in rehabilitating its armed forces to meet these challenges with science and organized military action, and therefore hastened to establish military colleges, institutes, and schools.

Keywords: Integration, Universities, Military Education, Localization, Military Industries.