Efficacité de la stratégie des classes inversées dans le développement de l’achèvement et de l’autorégulation de l’apprentissage auprès des étudiants de la faculté de pédagogie فاعلية استراتيجية الفصول المعکوسة في تنمية التحصيل والتنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة دمياط، دمياط الجديدة، دمياط، مصر

المستخلص

تتعد استراتيجية الفصول المعکوسة أحد النماذج التربوية المعاصرة للتعلم المدمج، ويتضمن هذا النموذج المراجعة الذاتية لمحتوى التعلم قبل الدراسة، بهدف استثمار الوقت وتحسين التحصيل والتنظيم الذاتي لعملية التعلم. هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية استراتيجية الفصول المعکوسة في تنمية التحصيل والتنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب کلية التربية. وتکونت العينة من أربعة وخمسين من طلاب الفرقة الثالثة، شعبة اللغة الفرنسية، بکلية التربية بدمياط، کمجموعة تجريبية. وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية استراتيجية الفصول المعکوسة في تنمية التحصيل والتنظيم الذاتي للتعلم في مقرر طرق تدريس اللغة الفرنسية کلغة أجنبية لدى عينة البحث.

La stratégie des classes inversées est considérée comme un des modèles contemporains d’apprentissage hybride. Ce modèle implique la consultation autonome du contenu avant l’apprentissage en vue d’investir le temps et d’optimiser l’achèvement et l’autorégulation de l’apprentissage. Plus précisément, cette recherche a visé à vérifier l’efficacité de la stratégie des classes inversées dans le développement de l’achèvement et de l’autorégulation de l’apprentissage en didactique du FLE auprès des étudiants de la faculté de pédagogie. Les résultats de la recherche ont montré l’efficacité de la stratégie des classes inversées dans le développement de l’achèvement et de l’autorégulation de l’apprentissage en didactique du FLE auprès du groupe de la recherche.

الكلمات الرئيسية