فاعلية تعلم الکيمياء القائم على السياق Context based chemistry في تنمية التنور الکيميائي Chemical literacy لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنها القليوبية

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف إلى فاعلية تعلم الکيمياء القائم على السياق Context based chemistry في تنمية التنور الکيميائي Chemical literacy لدى طلاب الصف الأول الثانوي. ولتحقيق ذلک تم بناء وحدة " "الأحماض والقواعد" لطلاب الصف الأول الثانوي وفقاً لمدخل "تعلم الکيمياء القائم على السياق ، وإعداد اختبار التنور العلمي وتطبيقه قبلياً على مجموعة الدراسة المتضمنة مجموعة تجريبية قوامها 30طالب بالصف الأول الثانوي درست الأحماض والقواعد وفقا لمدخل تعلم الکيمياء القائم على السياق ومجموعة ضابطة قوامها 31 طالب بالصف الأول الثانوي درست الأحماض والقواعد بالطريق المتبعة وبعد الانتهاء من دراسة الوحدة تم تطبيق اختبار التنور الکيميائي، وأوضحت النتائج:
- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في أبعاد التنور الکيميائي الرئيسة (السياق الکيميائي، معرفة الکيمياء، الکفاءات الکيميائية، الاتجاهات) التي يتضمنها اختبار التنور الکيميائي وکذلک الدرجة الکلية لصالح المجموعة التجريبية
- وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في أبعاد التنور الکيميائي الفرعية (القضايا الشخصية، القضايا المحلية، القضايا العالمية، معرفة المحتوى Content knowledge ، المعرفة الإجرائية procedural knowledge ، المعرفة النظرية Epistemic knowledge التي يتضمنها اختبار التنور الکيميائي وکذلک الدرجة الکلية لصالح المجموعة التجريبية
- فاعلية تعلم الکيمياء القائم على السياق Context based chemistry في تنمية التنور الکيميائي Chemical literacy لدى طلاب الصف الأول الثانوي

الكلمات الرئيسية