فاعلية بيئة تعلم إلکتروني قائمة على بعض مستويات التوجيه التعليمي وأساليب التعلم والتفاعل بينها في تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلکترونية لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراة تکنولوجيا التعليم کلية التربية للدراسات العليا جامعة القاهرة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الى تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية لدى طلاب کلية التربية من خلال قياس فاعلية بيئة تعلم إلکتروني قائمة علي بعض مستويات التوجيه التعليمي وأساليب التعلم، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج التجريبي وأعدت أربع معالجات تجريبية، وتمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيلي للجانب المعرفي وبطاقة ملاحظة للجانب المهاري، وتم تطبيق تجربة البحث من خلال منصة Eliademy على عينة من طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية بلغ عددهم (80) طالبا وطالبة تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، وأثبتت النتائج أن التحصيل يکون أعلى لدى مجموعة الطلاب ذوي أسلوب التعلم التحليلي ومستوى التوجيه التفصيلي بينما أقل المجموعات هم الطلاب ذوي أسلوب التعلم الکلي ومستوى التوجيه الموجز کما أن مهارات المتعلمين في إنتاج الخرائط الذهنية يکون أعلي لدى مجموعة الطلاب ذوي أسلوب التعلم التحليلي ومستوى التوجيه التفصيلي بينما أقل المجموعات هم الطلاب ذوي أسلوب التعلم الکلي ومستوى التوجيه الموجز.
الکلمات المفتاحية: التوجيه التعليمي - أسلوب التعلم – الخرائط الذهنية الإلکترونية

الكلمات الرئيسية


Abstract:

 

The research aimed to measure the effectiveness of an electronic learning environment based on some levels of brief and detailed educational guidance and the style of holistic and analytical learning in the development of the skills of designing and producing mental maps by the students of the Faculty of Education, the researcher used methodology based on design and prepared four experimental treatments, and the research tools were an achievement test and a product evaluation observation card, and the research treatment was applied through the platform Eliademy on a sample of the students of the second grade in the Faculty of Education.  A sample consisted of (80) students were divided into four groups, and the results proved that the achievement results were Higher in favor of students with analytical learning style and detailed guidance level, while the lowest groups are students with a holistic learning style and a brief guidance level, and learners' skills in the production of mental maps are higher for those with analytical learning style and detailed guidance, while the lowest groups are students with a holistic learning style and a brief guidance level.

Keywords: Educational Guidance - Learning Style - Electronic Mental Maps