نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
کلية التربية - جامعة المنيا - قسم المناهج وطرق التدريس
المستخلص
الكلمات الرئيسية
استخدام التمارين التفاعلية عبر الانترنت لعلاج أخطاء الکتابة الإملائية
باللغة الفرنسية کلغة أجنبية لدى طلاب کلية التربية جامعة المنيا
اعــــــداد
د/ محمد جمعة رفاعي إبراهيم
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية
کلية التربية – جامعة المنيا
ملخص البحث :
الأخطاء الإملائية من القضايا الشائکة التي تسترعي انتباه الباحثين بصورة مستمرة، حيث تعد الکتابة من المؤشرات التي تدل على مستوى المهارات اللغوية للمتعلمين. هدف هذا البحث إلى علاج أخطاء الکتابة الإملائية باللغة الفرنسية کلغة أجنبية لدى طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية جامعة المنيا. ومن أجل تحقيق هذا الهدف، تم تحديد الأخطاء الإملائية لهؤلاء الطلاب باستخدام ثلاثة نصوص إملائية. أظهر تحليل أخطاء الکتابة الإملائية للمشارکين في نصوص الإملاء الثلاثة أن الأخطاء الأکثر شيوعًا للمشارکين کانت: الأخطاء الصوتية: 202 خطأ = 50٪ ، أخطاء الصيغ النحوية (أحرف نهائية صامتة): 87 خطأ (21.5٪) ، أخطاء في التسجيل الصوتي: 57 خطأ (14٪)، أخطاء تتعلق بالألفاظ المتجانسة النحوية : 43 خطأ (10.6٪)، أخطاء تتعلق بالألفاظ المتجانسة المعجمية : 15 خطأ (3.7٪). ولعلاج هذه الأخطاء أعد الباحث مجموعة من التمارين التفاعلية عبر الانترنت على کتابة الرموز الصوتية، وتمارين تفاعلية لإيجاد الأخطاء، وتمارين تفاعلية لإيجاد الأخطاء وتصحيحها، وتمارين تفاعلية على المتجانسات الصوتية، والحروف الصامتة والحروف المزدوجة، و H الصامتة و H aspiré ، وتصريف الأفعال ، وتبعية اسم المفعول ، وجمع الاسم ، وضمائر الربط ، والصفة اللفظية واسم الفاعل ، وحروف الجر وتهجئة الجمل. تم تطبيق تجربة البحث على عينة تجريبية مکونة من 35 طالباً وطالبةً من الفرقة الثانية بکلية التربية جامعة المنيا خلال الفصل الأول من العام الجامعي 2020/2021. أشارت نتائج التجربة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطَي درجات المشارکين في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الکتابة الإملائية باللغة الفرنسية کلغة أجنبية لصالح التطبيق البعدي. أظهرت هذه النتائج فاعلية التمارين التفاعلية عبر الانترنت في علاج أخطاء الکتابة الإملائية باللغة الفرنسية کلغة أجنبية. لذلک، يوصي البحث الحالي باستخدام التمارين التفاعلية عبر الانترنت في علاج أخطاء الکتابة الإملائية باللغة الفرنسية.
الکلمات المفتاحية: التمارين التفاعلية، الأخطاء الاملائية، اللغة الفرنسية کلغة أجنبية