Emploi des exercices interactifs via l’internet pour remédier aux erreurs d'orthographe en FLE auprès des étudiants de la faculté de pédagogie de Minia

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة المنيا - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

Cette recherche a visé à remédier aux erreurs d'orthographe en FLE auprès des étudiants de deuxième année de la Faculté de Pédagogie de l'Université de Minia. Afin d'atteindre ce but, les erreurs d'orthographe de ces étudiants ont été identifiées au moyen de trois textes de dictée. L'analyse des erreurs d'orthographe commises par las participants dans les trois textes de dictée a montré que les erreurs les plus communes des participants étaient : les erreurs à dominante phonétique : 202 erreurs = 50%, les erreurs à dominante morphogrammique grammaticale : lettres finales muettes : 87 erreurs (21.5%), les erreurs à dominante phonogrammique (l'oral est correct, mais l'écrit est erroné) : 57 erreurs (14 %), les erreurs concernant les homophones grammaticaux (ou encore logogrammes): 43 erreurs (10.6%) et les erreurs concernant les homophones lexicaux (ou encore logogrammes): 15 erreurs (3.7%). Afin de remédier à ces erreurs, le chercheur a utilisé les exercices interactifs via l’internet. L’expérimentation a été exécutée auprès d’un échantillon expérimental composé de 35 étudiants de 2ème année de la Faculté de pédagogie de l'Université de Minia, au cours du premier semestre de l'année universitaire 2020/2021. Les résultats de l’expérimentation ont indiqué qu’il y a des différences statistiquement significatives entre les moyennes des notes des participants dans la pré et la post application du test d'orthographe en FLE en faveur de la poste application. Ces résultats ont montré l'efficacité des exercices interactifs via l’internet dans la remédiation aux erreurs d'orthographe en FLE.

الكلمات الرئيسية


استخدام التمارين التفاعلية عبر الانترنت لعلاج أخطاء الکتابة الإملائية
 باللغة الفرنسية کلغة أجنبية لدى طلاب کلية التربية جامعة المنيا

اعــــــداد

د/ محمد جمعة رفاعي إبراهيم

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية

 کلية التربية – جامعة المنيا

ملخص البحث :                         

الأخطاء الإملائية من القضايا الشائکة التي تسترعي انتباه الباحثين بصورة مستمرة، حيث تعد الکتابة من المؤشرات التي تدل على مستوى المهارات اللغوية للمتعلمين. هدف هذا البحث إلى علاج أخطاء الکتابة الإملائية باللغة الفرنسية کلغة أجنبية لدى طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية جامعة المنيا. ومن أجل تحقيق هذا الهدف، تم تحديد الأخطاء الإملائية لهؤلاء الطلاب باستخدام ثلاثة نصوص إملائية. أظهر تحليل أخطاء الکتابة الإملائية للمشارکين في نصوص الإملاء الثلاثة أن الأخطاء الأکثر شيوعًا للمشارکين کانت: الأخطاء الصوتية: 202 خطأ = 50٪ ، أخطاء الصيغ النحوية (أحرف نهائية صامتة): 87 خطأ (21.5٪) ، أخطاء في التسجيل الصوتي: 57 خطأ (14٪)، أخطاء تتعلق بالألفاظ المتجانسة النحوية : 43 خطأ (10.6٪)، أخطاء تتعلق بالألفاظ المتجانسة المعجمية : 15 خطأ (3.7٪). ولعلاج هذه الأخطاء أعد الباحث مجموعة من التمارين التفاعلية عبر الانترنت على کتابة الرموز الصوتية، وتمارين تفاعلية لإيجاد الأخطاء، وتمارين تفاعلية لإيجاد الأخطاء وتصحيحها، وتمارين تفاعلية على المتجانسات الصوتية، والحروف الصامتة والحروف المزدوجة، و H الصامتة و H aspiré ، وتصريف الأفعال ، وتبعية اسم المفعول ، وجمع الاسم ، وضمائر الربط ، والصفة اللفظية واسم الفاعل ، وحروف الجر وتهجئة الجمل. تم تطبيق تجربة البحث على عينة تجريبية مکونة من 35 طالباً وطالبةً من الفرقة الثانية بکلية التربية جامعة المنيا خلال الفصل الأول من العام الجامعي 2020/2021. أشارت نتائج التجربة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطَي ​​درجات المشارکين في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الکتابة الإملائية باللغة الفرنسية کلغة أجنبية لصالح التطبيق البعدي. أظهرت هذه النتائج فاعلية التمارين التفاعلية عبر الانترنت في علاج أخطاء الکتابة الإملائية باللغة الفرنسية کلغة أجنبية. لذلک، يوصي البحث الحالي باستخدام التمارين التفاعلية عبر الانترنت في علاج أخطاء الکتابة الإملائية باللغة الفرنسية.

الکلمات المفتاحية: التمارين التفاعلية، الأخطاء الاملائية، اللغة الفرنسية کلغة أجنبية