نموذج تقويمي قائم على الفکر اللغوى لابن خلدون لبرامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بأسوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تصميم نموذج تقويمي قائم على الفکر اللغوى لابن خلدون لبرامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، واستنتاج أسس تعليمها، وتطبيق معايير النموذج ومؤشراته على برنامجي تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها لمرکز الشيخ زايد بجامعة الأزهر بمصر ومعهد مکة بجامعة أم القرى بالسعودية، مزجت الدراسة بين المنهجين الوصفي والنوعي باستخدام أسلوب تحليل الموضوع theme analysis، وتوصلت إلى ثلاثة وعشرين أساسًا لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وبناء نموذج تقويمي شمل ستين معيارا ومائة واثنين مؤشراـ للأهداف منها ستة وعشرين معيارا ويندرج تحتها ثنتا وخمسين مؤشرا، وسبعة عشر معيارا للمحتوى ويندرج تحته ستة وعشرين مؤشرا وعشر معايير للأنشطة ويندرج تحتها ستة عشر مؤشرا ، وسبعة معايير للتقويم ويندرج تحتها ثمان مؤشرات يلزم توافرها في برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وتوصلت إلى أن درجة تحقق المعايير في مجالات الأهداف والمحتوى والأنشطة وأساليب التقويم کانت قليلة جدا في کلا البرنامجين، وأوصى البحث بضرورة إعطاء التراث حقه من البحث والتحليل والدراسة في مجال تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، واستمرار تدريس الجوانب الصوتية للغة في دروس النبر والتنغيم ومخارج الحروف في المستوى المتقدم. والاعتماد على القصص العصرية والروايات الحديثة لسهولة لغتها وقربها من العصر الحالي.

الكلمات الرئيسية


An evaluation model based on the linguistic thought of
IbnKhaldun for teaching Arabic to non-native
 speakers programs

 

Abstract

The study aimed to design an evaluative model based on linguistic thought of IbnKhaldun for teaching Arabic to non-native speakers programs, conclude teaching foundations, and to applyevaluative model to the programs of teaching Arabic to non-native speakers of the Sheikh Zayed Center at Al-Azhar University in Egypt and the Makah Institute at Umm Al-Qura University.

The research followed the descriptive and qualitative approach to answer its questions and achieve its objectives using theme analysis method,

The results showed: twenty-three bases for teaching Arabic to non-native speakers, and an evaluation model that includes 60 criteria and 102 indicators.

twenty-six criteria for objectives including fifty-two indicators, seventeen content criteria, twenty-six indicators ,ten activity criteria, sixteen indicators , seven criteria for evaluation, and eight indicators that are required for programs to teach Arabic to non-native speakers