دور التحول الرقمي في إدارة العملية التعليمية في ظل جائحة کورونا (COVID-19) بکليتي التربية_ جامعتي المنصورة وحفر الباطن: دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية- جامعة المنصورة

2 قسم أصول التربية - کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي وضع تصور مقترح لتطوير دور التحول الرقمي في إدارة العملية التعليمية بکليتي التربية_ جامعتي المنصورة وحفر الباطن، استخدم البحث الحالي المنهج المقارن نظرًا لملاءمته أهداف البحث وطبيعته، وفقًا للخطوات التالية: الوصف: بالتعرض للتحول الرقمي ودوره في إدارة العملية التعليمية في ظل جائحة کورونا بکلية التربية بجامعتي المنصورة وحفر الباطن، والتفسير: بتحليل تجربة کل من کلية التربية بجامعتي المنصورة وحفر الباطن في سياقها الثقافي وتعرف أهم القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها، والمقابلة: بالتوصل إلى نقاط التشابه والاختلاف بين تجربتي کلية التربية بجامعتي المنصورة وحفر الباطن، ومن ثم وضع تصور مقترح لتطوير دور التحول الرقمي في إدارة العملية التعليمية بکلية التربية بجامعتي المنصورة وحفر الباطن، وقام الباحثان بإعداد الأدوات التالية: استبانة مقدمة إلى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعتي المنصورة وحفر الباطن؛ بهدف تقويمهم لتجربة کليتهم في إدارة العملية التعليمية في ظل جائحة کورونا، واستبانة مقدمة إلى طلاب کليتي التربية بجامعتي المنصورة وحفر الباطن بهدف تقويمهم لجودة العملية التعليمية بکلياتهم في ظل جائحة کورونا. وتوصل البحث إلي تصور مقترح لتطوير دور التحول الرقمي في إدارة العملية التعليمية بکليتي التربية_ جامعتي المنصورة وحفر الباطن

الكلمات الرئيسية