The Effectiveness of WhatsApp-Mediated Learning Activities in Developing EFL Higher Education Students’ Writing

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارةالتعليم العالى- المعهد العالى للحاسبات والمعلومات بطنطا

المستخلص

This study was conducted to investigate the effectiveness of WhatsApp (WA) - mediated learning activities in developing EFL higher education students’ writing performance . The participants of the study (N=70) were selected randomly from EFL second year students, MIS Division at Tanta Higher Institute for Computers, Information and Management Technology that administered by the Ministry of Higher Education during the first semester of the 2020-2021 academic year. Results revealed that using WA was effective in developing EFL second year students’ writing performance. Pedagogical implications, recommendations, insights for further research and conclusions were provided in the light of the study results. هدفت هذه الدراسة إلى تقصى فعالية الأنشطة التعليمية باستخدام واتساب في تنمية الأداء الکتابي في اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية لدى طلاب التعليم العالي و تکونت عينة الدراسة من (70) طالب و طالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلاب و طالبات الفرقة الثانية شعبة نظم المعلومات الادارية بالمعهد العالي للحاسبات و المعلومات و تکنولوجيا الإدارة بطنطا خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2020/2021. و تم تقسيم العينة المختارة ( ن=70) إلى مجموعتين , أحدهما تجريبية ( ن=35) و هي التي تعرضت للمعالجة التجريبية و الاخرى ضابطة (ن=35) و هي التي لم تتعرض للمعالجة التجريبية. و لقد استخدام الباحث المنهج شبه التجريبي و تم تطبيق ادوات البحث على المجموعتين قبل التجربة و بعدها و تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج SPSS . و قد اوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية


هدفت هذه الدراسة إلى تقصى فعالية الأنشطة التعليمية باستخدام واتساب في تنمية الأداء الکتابي في اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية لدى طلاب التعليم العالي و تکونت عينة الدراسة من (70) طالب و طالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلاب و طالبات الفرقة الثانية شعبة نظم المعلومات الإدارية بالمعهد العالي للحاسبات و المعلومات و تکنولوجيا الإدارة بطنطا خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2020/2021. و تم تقسيم العينة المختارة ( ن=70) إلى مجموعتين , أحدهما تجريبية ( ن=35) و هيالتي تعرضت للمعالجة التجريبية والأخرى ضابطة (ن=35) و هي التي لم تتعرض للمعالجة التجريبية.

ولقد استخدام الباحث المنهج شبه التجريبي وتم تطبيق أدوات البحث على المجموعتين قبل التجربة وبعدها وتمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج SPSS

و قد أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية. و في ضوء هذه النتائج تم تقديم التضمينات التربوية و التوصيات و أيضا المقترحات لا جراء بحوث مستقبلية.