نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
قسم علم النفس التربوي- کلية التربية- جامعة الزقازيق-جمهورية مصر العربية
المستخلص
الكلمات الرئيسية
إن الهدف الرئيس من البحث هو الکشف عن تأثير الانتقال الرقمي للتعلم على الکفاءة المعرفية المدرکة والاندماج المدرسي وخبرة التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي، ولتحقيق أهداف البحث؛ قد شارک (387) تلميذاً، بالإضافة إلى (8) معلمين مختصين من مدارس مختلفة. وباستخدام منهج البحث المختلط الذي تضمنت أدواته: مقياس "فعالية الذات للتعلم عبر الإنترنت OLSES" الذي تکون من (22) مفردة موزعة على ثلاثة أبعاد: التعلم في بيئة الإنترنت، وإدارة الوقت، واستخدام التکنولوجيا، والذي تم تدعيمه بأسلوب المقابلات مع المعلمين المختصين لضمان تحقيق الأسلوب المختلط بين الکمي والکيفي وتمت المقابلات معهم باستخدام أدوات التواصل عبر الإنترنت، هذا بالإضافة إلى مقياس "تقويم عناصر التعلم للمعلمين LOES-T"، وأخيرا ًمقياس ليکرت خماسي لقياس اندماج التلاميذ المدرسي من وجهة نظر المعلمين عند استخدام أدوات التعلم عبر شبکة الإنترنت. وتم إجراء التحليلات الإحصائية والمتقدمة للمقاييس، وکشف التحليل الکيفي لمقابلات المعلمين عن ثلاث موضوعات رئيسة Themes هي: 1-التصور عن الخبرة الأکاديمية للتلاميذ، 2-تصورات حول فعالية الذات والتنظيم الذاتي، 3-تصورات حول الإندماج المدرسي للتلاميذ. وتمثلت أبرز النتائج في ارتفاع نسبة اتفاق التلاميذ في أن استخدام الإنترنت في أنشطة التعلم بعد المدرسة يجعلهم يشعرون بمزيد من المعرفة والثقة بشأن تطبيق معرفتهم لحل المشکلات داخل وخارج الفصل، مما يؤدي إلى نجاح وکفاءة أکاديمية عالية. کما خلص المعلمون إلى أن بيئة التعلم الرقمية تعمل على تحسين اندماج التلاميذ حيث يتفاعلون بانتظام مع أدوات التعلم القائمة على الويب ولديهم الحافز لمشارکة معارفهم.
الکلمات المفتاحية: الکفاءة المعرفية المدرکة؛ فعالية الذات المدرکة، الانتقال الرقمي للتعلم، الإندماج الطلابي المدرسي، خبرة التعلم، المنهج المختلط.