تضمين مفاهيم التکيف مع التغير المناخي في ضوء اتجاه (STEAM) في مناهج المدارس الثانوية للمتفوقين في العلوم والتکنولوجيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومى للبحوث - مناهج وطرق تدريس العلوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد تصور مقترح لدمج مفاهيم التکيف مع التغير المناخى في مناهج المدارس الثانوية للمتفوقين في العلوم والتکنولوجيا من خلال نموذج تصميم مقترح لمنهج متعدد التخصصات قائم على اتجاه (STEAM)، واتبعت الباحثة المنهج الوصفى في دراسة نظرية لتحديد المفاهيم الرئيسة التطبيقية المتعلقة بالتکيف مع التغير المناخى، وما يتعلق بها مفاهيم فرعية تلائم مستوى الطلاب المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا، وتحديد الصورة المقترحة لتضمين مفاهيم التکيف مع التغير المناخى في المنهج، وکذلک دراسة إجرائية للتعرف على مدى تضمين مفاهيم التکيف مع التغير المناخى في مناهج المدارس الثانوية للمتفوقين في العلوم والتکنولوجيا بجمهورية مصر العربية، والتعرف على آراء الخبراء فى عناصر بناء المنهج وفقًا لنموذج التصميم المقترح القائم على اتجاه (STEAM)؛ وأظهرت نتائج البحث ضعف تضمين مفاهيم التکيف مع التغير المناخى في المناهج الحالية، ومناسبة عناصر بناء المنهج المقترح؛ وأوصت الباحثة بتضمين مفاهيم التکيف مع التغير المناخى في مناهج المدارس الثانوية للمتفوقين في العلوم والتکنولوجيا، وتطبيق المنهج المقترح على الطلاب.

الكلمات الرئيسية


Including Concepts of Climate Change Adaptation in light of (STEAM) Course in the Curriculum of High School of Excellence Students in Science & Technology

 

Abstract:

The aim of the research is to prepare a proposal for integrating climate change adaptation’ concepts in the curricula of STEM schools by designing the Interdisciplinary Conceptual Curriculum based on (STEAM) Course. The researcher followed the descriptive approach in a theoretical study to identify the major practical concepts and related key concepts appropriate students’ level, and defining a way of including climate change adaptation’ concepts in the curriculum. As well as a procedural study to identify the extent to which these concepts are included in the curricula of STEM schools in the Arab Republic of Egypt. Besides, identify expert opinions on the components of the proposed (STEAM) curriculum. The results showed the weakness of including the concepts of climate change adaptation in the current curricula, and the relevance of the proposed curriculum components. The researcher recommended including the concepts in the curricula of STEM schools, and applying the (STEAM) curriculum.

 

Keywords: Climate Change Adaptation;  High School Excellence in Science and Technology; STEAM Course; Interdisciplinary Curriculum;  Major Concepts.