الإسهام النسبى للتشوهات المعرفية والدعم الاجتماعى الأکاديمى المدرک والتعاطف الذاتى فى التنبؤ بالمناعة النفسية الأکاديمية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف قوة واتجاه العلاقة الارتباطية بين المتغيرات التفسيرية التشوهات المعرفية وأبعادها (التفکير الکارثى والتفکير الثنائى والتفسيرات الشخصية والمبالغة) ، والدعم الاجتماعى الأکاديمى المدرک ومصادره( دعم الأسرة ودعم الأصدقاء ودعم الأساتذة)، والتعاطف الذاتى وأبعادها(اللطف بالذات والإنسانية العامة المشترکة واليقظة العقلية والحکم الذاتى والتوحد المفرط مع الذات) والمتغير المحک (المناعة النفسية الأکاديمية) ، کما هدفت الدراسة-أيضًا- تعرف قدرة هذه المتغيرات التفسيرية ( التشوهات المعرفية والدعم الاجتماعى الأکاديمى المدرک والتعاطف الذاتى وأبعادهم) على التنبؤ بالمناعة النفسية الأکاديمية، وإلى أي مدى تسهم هذه المتغيرات في التنبؤ بالمناعة النفسية الأکاديمية، وذلک لدى (250) طالبًا وطالبةً من طلاب وطالبات الفرقة الثانية بکلية التربية جامعة الفيوم، وقد أعدت الباحثة مقياس التشوهات المعرفية، ومقياس الدعم الاجتماعى الأکاديمى المدرک ومقياس التعاطف الذاتى، ومقياس المناعة النفسية الأکاديمية. واستخدمت المنهج الوصفى المناسب لطبيعة الدراسة، وعددًا من الأساليب الإحصائية للتحقق من فروض الدراسة، منها معامل الارتباط، وأسلوب الانحدار المتعدد التدريجى. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين المناعة النفسية الأکاديمية والتشوهات المعرفية ، علاوة على وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين المناعة النفسية الأکاديمية وکل من الدعم الاجتماعى الأکاديمى المدرک وأبعاده والتعاطف الذاتى وأبعادها. کما أشارت النتائج- أيضًا- إلى إسهام بعدي التفسيرات الشخصية والمبالغة من أبعاد التشوهات المعرفية والدعم الاجتماعى الأکاديمى المدرک وبعدى اليقظة العقلية واللطف بالذات من أبعاد التعاطف الذاتى فى التنبؤ بدرجات الطلاب على مقياس المناعة النفسية الأکاديمة تنبؤًا دالًا إحصائيًا، بينما لم تتنبأ بقية الأبعاد من التشوهات المعرفية والتعاطف الذاتى فى التنبؤ بالمتغير المحک للبحث،

الكلمات الرئيسية


The Relative Contribution of Cognitive Distortions, Perceived Academic Social Support and Self -Compassion in Predicting Psychological Academic Immunity  among 
Fayoum University Students

Dr. Asmaa Hamza Mohamed Abd-El Aziz

Associate Professor of Educational Psychology

 Faculty of Education , Fayoum University

The current study aimed at identifying the correlation between psychological academic immunity  , Cognitive Distortions and its factors , perceived social support scale and its factors and self -compassion scale and its factors at the faculty of education, Fayoum University. Besides, It aimed at knowing the relative contribution of Cognitive Distortions, perceived  academic social support and self -compassion in  predicting  psychological academic immunity  of the participants. The researcher prepared and administered scales of psychological academic immunity, Cognitive Distortions, perceived social support and self-compassion . The participants consisted of (250) students at the faculty of education, Fayoum University. The researcher employed many statistical techniques such as  explaratory factor  analysis, confirmatory factor analysis, "pearson" correlation, and  regression rnalysis .

The study results indicated that there is a statistically significant negative  correlation between psychological academic immunity and cognitive distortions. In addition, there is a statistically significant positive  correlation between psychological academic immunity  , perceived social support and self -compassion. The study also found that the factors of cognitive distortions (personalization and magnification), perceived social support scale and factors of self -compassion (mindfulness – self kindness) attributed in predicting psychological academic immunity  of the participants. The model explained (52.2%) of the total variance of psychological academic immunity.

 

Key Words : Cognitive Distortions- Perceived Academic Social Support- Self Compassion- Psychological Academic Immunity.