استخدام أنماط فارک VARK مدعومة بالرسوم الکرتونية في تدريس الجغرافيا لتنمية قدرات الذکاء الطبيعي والتخيل الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة أسيوط، مدينة أسيوط

المستخلص

الملخص: هدف البحث إلى تنمية قدرات الذکاء الطبيعي والتخيل الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي باستخدام أنماط فارک VARK مدعومة بالرسوم الکرتونية في تدريس الجغرافيا ، ولتحقيق هدف البحث تم - بعد مطالعة الأدبيات والدراسات التربوية التي تناولت أنماط فارک VARK والرسوم الکرتونية - إعداد دليل للمعلم وکراسة للأنشطة والمهام الصفية للتلاميذ وفق إستراتيجية مقترحة في ضوء أنماط فارک VARK مدعومة بالرسوم الکرتونية ، وعرضهما على المحکمين، وتعديلهما في ضوء ملاحظاتهم، وإعداد اختبار لقدرات الذکاء الطبيعي واختبار للتخيل الإبداعي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وعرضهما على المحکمين، وتعديلهما في ضوء ملاحظاتهم وضبطهما إحصائياً، وتکونت عينة البحث من 80 تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة الشهداء الابتدائية المشترکة التابعة لإدارة الفتح التعليمية، قسمت عشوائياً إلى مجموعتين: تجريبية (40 تلميذاً وتلميذة ) وضابطة (40 تلميذاً وتلميذة )، وبتطبيق تجربة البحث، ومعالجة نتائج تطبيق أدواته إحصائياً، توصل لأثر استخدام أنماط فارک VARK مدعومة بالرسوم الکرتونية في تدريس الجغرافيا في تنمية قدرات الذکاء الطبيعي والتخيل الإبداعي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية للبحث، وأوصى البحث باستخدام أنماط فارک VARK مدعومة بالرسوم الکرتونية في تدريس مناهج الجغرافيا لدوره في تنمية قدرات الذکاء الطبيعي والتخيل الإبداعي عبر تقديم محتوى المنهج بالطريقة التي يفضلها التلاميذ في التعلم، والتفاعل مع الخبرات، ومع البيئة التعليمية.

الكلمات الرئيسية