فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج تيباک (TPACK) لتنمية الکفاءة المهنية لتدريس الجدارات والاتجاه نحو تدريسها لدى معلمي الملابس الجاهزة بالمدارس الثانوية الصناعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

استهدف هذا البحث التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج تيباک (TPACK) لتنمية الکفاءة المهنية لتدريس الجدارات والاتجاه نحو تدريسها، وتکونت عينة البحث من (32) معلمًا من معلمي الملابس الجاهزة بالمدارس الثانوية الصناعية، وتم استخدام تصميم المجموعة التجريبية الواحدة؛ للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من فروضه. وتضمنت أدوات البحث بطاقة مقاييس التقدير الوصفية للکفاءة المهنية لتدريس الجدارات، ومقياس الاتجاه نحو تدريس الجدارات. وقد أسفرت النتائج عن أولاً: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة مقاييس التقدير الوصفية للکفاءة المهنية لصالح التطبيق البعدي. ثانيًا: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو تدريس الجدارات لصالح التطبيق البعدي. ثالثًا: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين نمو الکفاءة المهنية لتدريس الجدارات والاتجاه نحو تدريسها لدى المجموعة التجريبية، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث تم وضع عددًا من التوصيات والمقترحات.
الکلمات المفتاحية: نموذج تيباک، الکفاءة المهنية، الجدارات، معلمي الملابس الجاهزة.

الكلمات الرئيسية