هدف البحث قياس فاعلية برنامج قائم على النظرية التوسعية في الدراسات الاجتماعية في تنمية مفاهيم وقيم التراث الشعبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتحددت مواد البحث في قائمة بمفاهيم التراث الشعبي، وقائمة بقيم التراث الشعبي ومؤشراتها السلوکية، والبرنامج القائم على النظرية التوسعية، وتمثلت أداتا القياس في اختبار مفاهيم التراث الشعبي، واختبار مواقف لقياس قيم التراث الشعبي، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، حيث تم اختيار وحدة "إبداعات من تراثنا الشعبي" وطُبقت على مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي عددها (37) تلميذاً وتلميذة بمدرسة الشقيفي الابتدائية المشترکة بإدارة أبو تشت التعليمية بقنا، وتوصلت نتائج البحث إلي أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث في اختبار مفاهيم التراث الشعبي واختبار مواقف قيم التراث الشعبي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، مما يشير إلي فاعلية البرنامج القائم على النظرية التوسعية في الدراسات الاجتماعية في تنمية مفاهيم وقيم التراث الشعبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وفي ضوء ذلک وُضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
سلام, باسم. (2021). فاعلية برنامج قائم على النظرية التوسعية في الدراسات الاجتماعية لتنمية مفاهيم وقيم التراث الشعبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 15(2), 586-636. doi: 10.21608/jfust.2021.60335.1263
MLA
باسم سلام. "فاعلية برنامج قائم على النظرية التوسعية في الدراسات الاجتماعية لتنمية مفاهيم وقيم التراث الشعبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 15, 2, 2021, 586-636. doi: 10.21608/jfust.2021.60335.1263
HARVARD
سلام, باسم. (2021). 'فاعلية برنامج قائم على النظرية التوسعية في الدراسات الاجتماعية لتنمية مفاهيم وقيم التراث الشعبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 15(2), pp. 586-636. doi: 10.21608/jfust.2021.60335.1263
VANCOUVER
سلام, باسم. فاعلية برنامج قائم على النظرية التوسعية في الدراسات الاجتماعية لتنمية مفاهيم وقيم التراث الشعبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2021; 15(2): 586-636. doi: 10.21608/jfust.2021.60335.1263