برنامج إثرائي قائم على الألعاب التعليمية لتنمية عمليات العلم الأساسية في العلوم لدى الطالبات المعاقات عقلياً القابلات للتعلم بالمرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المجمعة

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية عمليات العلم الأساسية في العلوم لدى الطالبات المعاقات عقلياً القابلات للتعلم. وأتبع البحث المنهج شبه التجريبي، تم اختيار مجموعة البحث من 16 طالبة من طالبات المعاقات عقلياً القابلات للتعلم والتي تتراوح أعمارهن بين (12-15) سنة وتصل نسبة ذکائهن بين (50-70) الملتحقات بفصل التربية الفکرية بالمدرسة الأولى بمدينة حوطة سدير محافظة المجمعة بالمملکة العربية السعودية، وتم تقسيمهن عشوائياً الى 8 طالبات کمجموعة تجريبية و8 طالبات کمجموعة ضابطة، وتم اعداد البرنامج الإثرائي القائم على الألعاب التعليمية المتضمنة لعمليات العلم الأساسية وتدريسه للمجموعة التجريبية، وبالمعالجة الإحصائية لنتائج التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار عمليات العلم الأساسية للمجموعتين الضابطة والتجريبية، أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار عمليات العلم الأساسية للطالبات المعاقات عقلياً القابلات للتعلم الکلي وفي کل بعد على حدة لصالح المجموعة التجريبية. ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار عمليات العلم الأساسية للطالبات المعاقات عقلياً القابلات للتعلم في الاختبار ککل وکافة أبعاده لصالح التطبيق البعدي. مما يدل على فاعلية البرنامج الإثرائي القائم على الألعاب التعليمية في تنمية بعض عمليات العلم الأساسية لدى الطالبات المعاقات عقلياً القابلات للتعلم.

الكلمات الرئيسية