برنامج مقترح قائم على استراتيجية الصف المعکوس وفاعليته في تنمية الممارسات العلمية والهندسية المرتبطة بتدريس العلوم ودافعية الإنجاز لدى الطلاب معلمي العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية -جامعة مدينة السادات- محافظة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج مقترح قائم على استراتيجية الصف المعکوس، والکشف عن فاعليته في تنمية الممارسات العلمية والهندسية ودافعية الإنجاز لدى الطلاب معلمي العلوم بکلية التربية، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة التجريبية الواحدة (قبلي- بعدي) لمناسبته مع طبيعة البحث الحالي، وتم اختيار مجموعة البحث من الطلاب معلمي العلوم بالتعليم الأساسي بالفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة مدينة السادات، وقوامها (30) طالبًا وطالبةً، کما تم إعداد أدوات القياس (بطاقة ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية، ومقياس دافعية الإنجاز). وقد تم تطبيق أدوات القياس قبليًا على مجموعة البحث، ثم تم تدريس البرنامج المقترح وفق استراتيجية الصف المعکوس وبعد الانتهاء من تدريسه ثم تطبيق أدوات القياس بعديًا، وقد أسفرت النتائج عن وجود فاعلية کبيرة للبرنامج المقترح القائم على استراتيجية الصف المعکوس في تنمية الممارسات العلمية والهندسية ودافعية الانجاز لدى الطلاب معلمي العلوم بکلية التربية، ووجود علاقة إرتباطية طردية قوية ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,01) بين الممارسات العلمية والهندسية ودافعية الانجاز لدى الطلاب معلمي العلوم، وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات للبحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية