دراسة تقويمية لواقع ثقافة ريادة الأعمال بجامعة بنها من وجهة نظر طلابها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التربية/جامعة بنها/بنها/مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على واقع ثقافة ريادة الاعمال التي تقدمها جامعة بنها لطلابها من وجهة نظرهم والتعرف على الإطار المفاهيمي لثقافة ريادة الاعمال، وواقع هذه الثقافة المقدمة للطلاب بجامعة بنها واشکالها وابعادها، ومعوقاتها ، وآليات تفعيلها، واشتملت عينة البحث الحالي على عينة من طلاب( 6 ) کليات من کليات جامعة بنها، ثلاثة منها نظرية ، وثلاثة منها عملية، وتم تطبيق أداة البحث (الاستبانة) على أفراد العينة في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/2020م، وتم توزيع الاستبانات على أفراد العينة بشکل إلکتروني حيث تم تصميم الاستبانة إلکترونياً وتم توزيع الرابط الخاص بالاستبانة على عينة البحث، وبلغ عدد الاستبانات التي تم استيفائها (347) استبانة منهم: (149) استبانة تم تطبيقها على طلاب الکليات العملية بجانب (15) استبانة للعينة الاستطلاعية ، وتم تطبيقها عليهم قبل تطبيق الاستبانة بشکل نهائي ليصبح عدد الاستبانات للکليات العملية (164)، وکذلک (168) استبانة تم تطبيقها على طلاب الکليات النظرية بجانب (15) استبانة للعينة الاستطلاعية وتم تطبيقها عليهم قبل تطبيق الاستبانة بشکل نهائي ليصبح عدد الاستبانات للکليات النظرية (183)، وبذلک وصل عدد الاستبانات التي تم تحديدها لإجراء التحليل الإحصائي النهائي لها (317) استبانة، و(30) استبانة للعينة الاستطلاعية، واشتملت الاستبانة على ثلاثة أبعاد رئيسة تمثل ثقافة ريادة الاعمال، بالإضافة إلى محور خاص بدلالة الفروق بين الطلاب بالکليات النظرية والعملية، والتي تم حسابها خلال اختبار (ت)، لکل بعد على حده، وآخر يشمل مقترحات لتطويرها. وباستخدام التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية

الكلمات الرئيسية