وحدة مقترحة في تدريس النحو باستخدام الفصل الافتراضي المتزامن (Zoom) لتنمية وعي معلمي اللغة العربية حديثي التخرج بأساليب العرب في بناء تراکيبهم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدفت هذه الدراسةُ إلى إعدادِ وحدةٍ مقترحةٍ في تدريسِ النَّحْوِ باستخدامِ الفصلِ الافتراضيِّ المتزامنِ (Zoom) لتنمية وعي معلِّمي اللُّغة العربيَّة حديثي التخرُّج بأساليب العرب في بناءِ تراکيبهم، وتمَّ استخدامُ المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبيَّتين، حيث تکوَّنت کلُّ مجموعةٍ من (20) معلمًا، ودَرَسَتِ المجموعةُ التجريبيَّةُ الأُولى الوحدةَ المقترَحةَ بطريقة الموديولات التعليميَّة في بيئة الفصل الافتراضي Zoom، ودَرَسَتِ المجموعةُ التجريبيَّةُ الثَّانيةُ الوحدةَ المقترَحةَ نفسَهَا بطريقة الموديولات التعليميَّة في قاعة الدِّراسة المُعْتادة، وتمثَّلت أداةُ الدِّراسة في (مقياس الوعي بأساليب العرب في بناء تراکيبهم)، واشتمل على ثلاثةِ مکوِّناتٍ، هي: (المعرفي والأدائي والوجداني) ؛ ودلَّت نتائجُ الدِّراسةِ على وجودِ فرقٍ دالٍّ إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متوسطيِّ درجات معلِّمي المجموعة التجريبيَّة الأُولى في القياسَيْن القبلي والبعدي لاختباري المکوِّنَيْن المعرفي والأدائي لصالح القياس البعدي، ووجودِ فرقٍ دالٍّ إحصائيًّا بين متوسطيِّ درجات معلِّمي المجموعة التجريبيَّة الأُولى في القياسَيْن القبلي والبعدي لمقياس (المکوِّن الوجداني) في البُعْد الأوَّل عند مستوى (0.05) لصالح القياس البعدي، وعدمِ وجودِ فرقٍ دالٍّ إحصائيًّا في البُعْدَيْن الآخرَيْن، وفي مقياس المکوِّن الوجداني ککل، کما دلَّت النتائجُ على وجودِ فرقٍ دالٍّ إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متوسطيِّ درجات معلِّمي المجموعة التجريبيَّة الثَّانية في القياسَيْن القبلي والبعدي لاختباري المکوِّنَيْن المعرفي والأدائي ومقياس المکوِّن الوجداني لصالح القياس البعدي، وعدمِ وجودِ فرقٍ دالٍّ إحصائيًّا بين متوسطي درجات معلِّمي المجموعتين التجريبيَّتين في القياس البعدي لمقياس الوعي بأساليب العرب ککل ومکوناته الفرعيَّة کلٌّ على حدة، وخلُصت الدِّراسةُ إلى تقديمِ عددٍ من التَّوصياتِ والبُحُوثِ المقترَحَةِ.

الكلمات الرئيسية