فاعلية برنامج قائم على معايير التدريس الحقيقي لتنمية مهارات تصميم وإنتاج المشروعات اللغوية الوظيفية الإلکترونية ومستوى الثقة لدى الطلبة المعلمين في التعليم الإلکتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة العريش، کلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات تصميم وإنتاج المشروعات اللغوية الوظيفية الإلکترونية، وبناء الثقة في التعليم الإلکتروني وذلک من خلال تصميم برنامج مقترح قائم على معايير التدريس الحقيقي، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة مکونة من (35) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة تخصص اللغة العربية بکلية التربية، وقد تم تصميم المواد والأدوات التالية: (قائمة بمهارات تصميم وإنتاج المشروعات اللغوية الوظيفية الإلکترونية، البرنامج المقترح، دليل المعلم، بطاقة ملاحظة مهارات تصميم المشروع اللغوي الوظيفي الإلکتروني، بطاقة تقييم المنتج للمشروع اللغوي، مقياس الثقة في التعليم الإلکتروني)، وکشفت النتائج عن فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات تصميم وإنتاج المشروع اللغوي الوظيفي الإلکتروني، بينما جاءت کانت فاعلية البرنامج في تنمية الثقة في التعليم الإلکتروني (مقبولة)؛ مما يؤکد فاعلية البرنامج المقترح القائم على معايير التدريس الحقيقي، وأوصى البحث بضرورة إعادة النظر في برامج إعداد الطلبة المعلمين وزيادة عدد المقررات المرتبطة بتصميم وإنتاج المقررات والاختبارات الإلکترونية على أن لا يقل عدد تلک المقررات عن 20% من إجمالي المقررات في کل برنامج.

الكلمات الرئيسية