تصور مقترح لمنهج التاريخ بالمرحلة الثانوية في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر "2030 " وأثره على تنمية الوعي بأبعاد الأمن القومي والقيم الوطنية لدى الطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية - جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد تصور مقترح لتطوير منهج التاريخ لطلاب الصف الأول الثانوي في ضوء رؤية مصر 2030م، والتعرف علي أثره علي تنمية الوعى بأبعاد الأمن القومى والقيم الوطنية لدى الطلاب للعام الدراسى 2019/2020م، وتکونت عينة البحث من (40) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى کمجموعة تجريبية واحدة تم تطبيق أدوات البحث والتي تمثلت في مقياس الوعى بأبعاد الأمن القومى، واختبار مواقف القيم الوطنية عليها قبليًا وبعديًا، وقد أوضحت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (05. 0) بين متوسطي درجات التطبيق القبلى والبعدى لمقياس الوعى بأبعاد الأمن القومى واختبار مواقف القيم الوطنية على طالبات المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدى ، کما أظهرت النتائج وجود حجم تأثير کبير لتدريس الوحدتين التجريبيتين من التصور المقترح على المجموعة التجريبية فى تنمية الوعى بأبعاد الأمن القومى والقيم الوطنية لدى طالبات المجموعة التجريبية ، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة تطوير منهج التاريخ، وأساليب تعليمه وتعلمه في الصف الأول الثانوي في ضوء التصور المقترح لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030م"، وأن يتم عقد دورات تدريبية لمخططي المناهج لتدريبهم على تخطيط المنهج في ضوء المبادئ التربوية المتضمنة برؤية مصر 2030م، وأن يتم تطوير ممارسات المعلمين التدريسية لتنمية القيم الوطنية لدي طلابهم.

الكلمات الرئيسية