التأثير غير المباشر المشروط لليقظة العقلية في قلق الاختبار الإلکتروني لدى طلاب الجامعة عبر الطفو الأکاديمي کمتغير وسيط مُعَدَل في ضوء بعض المتغيرات الفئوية المُعَدِلَة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي- کلية التربية- جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من التأثير غير المباشر المشروط لليقظة العقلية في قلق الاختبار الإلکتروني لدى طلاب الجامعة عبر الطفو الأکاديمي کمتغير وسيط مُعَدَل في ضوء بعض المتغيرات الفئوية المُعَدِلَة، ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث: مقياس اليقظة العقلية، ومقياس الطفو الأکاديمي، ومقياس قلق الاختبار الإلکتروني، وبعد تطبيق الأدوات على عينة قوامها 200 طالبًا وطالبة من طلاب التخصصات العلمية والأدبية بکلية التربية، والتحقق من توافر شروطها السيکومترية، تم تطبيقها على عينة أساسية قوامها 688 طالبًا وطالبة بالتخصصات العلمية والأدبية.
ومن النتائج التي توصل إليها البحث: (1) وجود مستوى متوسط من قلق الاختبار الإلکتروني، (2) وجود تأثير موجب مباشر دال إحصائيًا لليقظة العقلية في الطفو الأکاديمي، (3) عدم وجود تأثير مباشر دال إحصائيًا لليقظة العقلية في قلق الاختبار الإلکتروني، (4) وجود تأثير سالب مباشر دال إحصائيًا للطفو الأکاديمي في قلق الاختبار الإلکتروني، (5) وجود تأثير سالب غير مباشر دال إحصائيًا لليقظة العقلية في قلق الاختبار الإلکتروني عبر الطفو الأکاديمي، (6) الطفو الأکاديمي يتوسط العلاقة بين اليقظة العقلية وقلق الاختبار الإلکتروني توسطًا تامًا، (7) النوع ليس متغيرًا معدلًا للتأثير غير المباشر لليقظة العقلية في قلق الاختبار الإلکتروني عبر الطفو الأکاديمي کمتغير وسيط، وليس شرطًا لهذا التأثير غير المباشر

الكلمات الرئيسية