استراتيجية مقترحة للتدريب عن بعد ،قائمة على نظرية وجهة الضبط (الداخلي/ الخارجي) وأثرها في تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية لدى معلمي التربية الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم استراتيجية في التدريب عن بُعد، وذلک لتنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية لدى عينة من معلمى التربية الإسلامية بالطائف عبر منصة سکلوجي الإلکترونية، ومعرفة تأثير تلک المتغيرات البحثية مع متغير تصنيفي وهو وجهة الضبط (الداخلي/ الخارجي) لدى المعلمين عينة البحث، وذلک على التحصيل المعرفي والأداء المهاري المرتبط بمهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية.
وقد جاءت النتائج لتشير إلى:
- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي دلالة(05,0) ترجع إلي استراتيجية التدريب الإلکتروني عن بُعد على اختبار المعلومات البعدي بين متوسط درجات معلمى التربية الإسلامية -المجموعة الأولى- للمعلمين ذوي وجهة الضبط الداخلي.
- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي دلالة(05,0) ترجع إلي استراتيجية التدريب الإلکتروني عن بُعد على بطاقة تقييم الاداء المهاري البعدي بين متوسط درجات معلمى التربية الإسلامية- المجموعة الأولى- للمعلمين ذوي وجهة الضبط الداخلي.
أوصت الدراسة بالاهتمام ببرامج التنمية المهنية المستدامة والتي تتعلق بالمستحدثات التکنولوجية للمعلمين عامة ولمعلمى التربية الإسلامية خاصة، و توجيه الأنظار إلى أهمية الاختبارات الإلکترونية، وبرامج ومواقع تصميم الاختبارات الإلکترونية خاصة في تحقيق أهداف تقييم المعلمين أو في تعليم الطلاب بمراحل التعليم المختلفة.

الكلمات الرئيسية