متطلبات تطبيق التعليم المدمج بجامعة حلوان " دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة حلوان - قسم اصول التربية

المستخلص

استهدف البحث الإجابة عن التساؤلات التالية:
1- ما أهم ملامح مفهوم التعليم المدمج؟
2- ما الأسس الفلسفية والنظرية للتعليم المدمج؟
3- ما أبرز ملامح خطة وزارة التعليم العالي لتطبيق التعليم المدمج في الجامعات المصرية؟
4- ما العوامل المؤثرة في آراء الطلاب ورضاهم عن التعليم المدمج في الأدبيات التربوية المعاصرة؟
5- ما واقع التعليم المدمج من وجهة نظر الطلاب بجامعة حلوان؟
6- هل هناک فروق ذات دلالة إحصائية في واقع تطبيق التعليم المدمج بجامعة حلوان وفقا لمتغيرات (الجنس، والفرقة الدراسية، وطبيعة التخصص، ومحل الإقامة؛ ريف أو حضر؟
7- ما المتطلبات المقترحة واللازمة لتطوير نظام التعليم المدمج بجامعة حلوان؟
وقد انقسم البحث لقسمين : القسم الأول وهو الإطار النظري والثاني الميداني للتعرف على واقع تطبيق التعليم المدمج بجامعة حلوان من وجهة نظر الطلاب .
وبناء عما أسفر عنه نتائج البحث الميداني والدراسة النظرية تم وضع مقترح لتطوير تطبيق التعليم المدمج بجامعة حلوان شمل کلا من : الطالب ، عضو هيئة التدريس ، والبنية التحتية والتقنية ، والإدارة.

الكلمات الرئيسية