تصور مقترح لإعادة هندسة الجامعات المصرية على ضوء فرص وتحديات الذکاء الاصطناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة حلوان - قسم اصول التربية

المستخلص

يعد الذکاء الاصطناعي من أبرز تداعيات الثورة الصناعية الرابعة؛ لذا أصبح من الموضوعات الهامة في السنوات الأخيرة، وحظي باهتمام بالغ في عناوين الصحف والمقالات، کما أصبح مجالا هاما من مجالات البحث والدراسة. ويعتبر الذکاء الاصطناعي من المجالات الحديثة التي ظهرت مع التطور التکنولوجي الذي شهده المجتمع المعاصر في السنوات الأخيرة. وقد اختلفت الرؤي تجاه الذکاء الاصطناعي ما بين متحمس ومتشائم نظرا لما يتيحه من فرص و تحديات تعليمية ومجتمعية . وهو ما يفرض ضرورة دراسة ذلک ومعرفة کيف يمکن للجامعات الاستجابة بوعي لها .ومن هنا تحاول الدراسة الوقوف على فرص وتحديات الذکاء الاصطناعي من الناحية التعليمية والمجتمعية وإعادة هندسة الجامعات وفقا لذلک .وقد انقسم البحث إلى عدة أقسام : الأول ويتناول الاطار المفاهيمي للذکاء الاصطناعي .والثاني يتناول فرصه وتحدياته التعليمية والمجتمعية ، والثالث يتناول مدى استجابة الجامعات المصرية للذکاء الاصطناعي . وقد اتضح من خلال الدراسة أن الجامعات المصرية بحاجة لإعادة هندسة وذلک بما يمکنها من مواکبيته . لذلک جاء القسم الأخير ليقدم تصورا مقترحا لإعادة هندسة الجامعات المصرية على ضوء فرص وتحديات الذکاء الاصطناعي مستعينة في ذلک بمنهجية Davenport& Short.

الكلمات الرئيسية