اليات تعزيز المساندة الاجتماعية والحد من التنمر المدرسي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الحکومية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهرة

المستخلص

عنوان البحث: اليات تعزيز المساندة الاجتماعية والحد من التنمر المدرسي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الحکومية .أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية لتحقيق هدف عام مؤداه: التعرف على اليات تعزيز المساندة الاجتماعية في الحد من التنمر المدرسي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الحکومية. ولتحقيق هذا الهدف الرئيسي لابد من تحقيق مجموعة من الأهداف الفرعية الآتية:(أ)التعرف على اليات تعزيز المساندة الوجدانية في الحد من التنمر المدرسي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الحکومية.(ب)التعرف على اليات تعزيز المساندة المعرفية في الحد من التنمر المدرسي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الحکومية.(ج)التعرف على اليات تعزيز المساندة الاجرائية في الحد من التنمر المدرسي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الحکومية. نوع الدراسة: دراسة وصفية تحليلية، نتائج الدراسة: توصلت الي ان ترتيب مؤشرات الاداة الاولي والخاصة بأعضاء مجلس الاباء والامناء والمعلمين, حيث يتضح أن هذه الاستجابات تتوزع توزيعاً إحصائياً وفق المتوسط المرجح(163,71)والقوة النسبية(71,18%),وان ترتيب مؤشرات ابعاد استمارة القياس الخاصة بالتلاميذ, حيث جاء التوزيع الاحصائى وفقاً للمتوسط المرجح(110,17)والقوة النسبية(60,85%),أن دلالة الفروق بين مجموعتى الدراسة(اعضاء مجلس الامناء والاباء والمعلمين– تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الحکومية)فى اليات تعزيز المساندة الاجتماعية والحد من التنمر المدرسي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الحکومية فى الأداة ککل, حيث يتضح أن هناک فروق دالة احصائياً بين درجات اعضاء مجلس الامناء والاباء والمعلمين– تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الحکومية, حيث وجد أن قيمة(ت)المحسوبة(58,20)أکبر من قيمة(ت)الجدولية عند مستوى معنوية(0,05).

الكلمات الرئيسية