تقييم تجربة التعليم عن بعد بالجامعات المصرية فى ضوء أزمة فيروس کورونا المستجد (کوفيد 19) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ووالطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تقييم تجربة التعليم عن بعد کأحد الآليات التي اتبعتها الجامعات الحکومية المصرية لتحقيق التباعد الاجتماعي للطلاب وأعضاء هيئة التدريس في ظل أزمة فيرس کورنا المستجد "کوفيد 19" وذلک من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وذلک لوضع آليات مقترحة لإدارة العملية التعليمية بالجامعات الحکومية المصرية في ضوء أزمة فيرس کورونا المستجد "کوفيد 19"، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد استبانتين، واحدة موجهة لعينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم قوامها (354)، والأخرى موجهة لعينة من الطلاب قوامها (714) بجامعات الفيوم والقاهرة وأسيوط والإسکندرية، وتوصلت الدراسة إلى انخفاض مستوى الرضا لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب عن التجربة، وأوصى الباحث بضرورة تطوير منظومة التعليم عن بعد بالجامعات الحکومية المصرية من خلال نشر ثقافة التعليم عن بعد، وتطوير البنية التحتية التکنولوجية بالجامعات، والتدريب على أنظمة التعليم عن بعد، علاوة على زيادة المخصصات المالية للجامعات الحکومية في الموازنة العامة للدولة وإيرادات الصناديق الخاصة لدعم التعليم عن بعد، هذا بالإضافة إلى التخطيط لإدارة الأزمات والکوارث بالجامعات بواسطة مراکز ووحدات إدارة الأزمات بکل جامعة.

الكلمات الرئيسية