فاعلية وحدة مقترحة قائمة على استراتيجية التخيل الموجه في تنمية المعرفة ببعض مفاهيم وتطبيقات وأخطار النانو تکنولوجي لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال مادة الأحياء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية وحدة مقترحة قائمة على استراتيجية التخيل الموجه في تنمية المعرفة ببعض مفاهيم وتطبيقات وأخطار النانو تکنولوجي لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال مادة الأحياء، ولتحقيق هذا الهدف تم إتباع المنهج شبه التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة مع قياس قبلي- بعدي)؛ من خلال الاجراءات التالية: إعداد قوائم ببعض مفاهيم وتطبيقات وأخطار النانو تکنولوجي التي يمکن تنمية المعرفة بها لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال مادة الأحياء- تصميم کتيب الطالب ودليل المعلم لوحدة في الأحياء قائمة على استراتيجية التخيل الموجه لتنمية المعرفة ببعض مفاهيم وتطبيقات وأخطار النانو تکنولوجي لدى طلاب الصف الأول الثانوي- إعداد اختبارات مدى توافر المعرفة ببعض مفاهيم وتطبيقات وأخطار النانو تکنولوجي لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال مادة الأحياء وضبطها- اختيار مجموعة الدراسة عشوائياً من طالبات الصف الأول الثانوي شعبة العلوم، وتطبيق تجربة الدراسة عليهن، وقد أشارت النتائج إلى فاعلية الوحدة المقترحة القائمة على استراتيجية التخيل الموجه في تنمية المعرفة ببعض مفاهيم وتطبيقات وأخطار النانو تکنولوجي لدى طلاب الصف الأول الثانوي؛ فقد کانت الفروق بين الأداء القبلي والبعدي لمجموعة الدراسة على کل من الاختبارات الثلاثة دالة احصائياً عند مستوى دلالة 0.01، وبحجم تأثير کبير.

الكلمات الرئيسية