استخدام إستراتيجية(تنبأ- نظم- ابحث- لخص- قيم) في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات الفهم الجغرافي وعادات الاستذکار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الفيوم کلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

استهدف البحث الحالي الکشف عن فاعلية استخدام إستراتيجية (تنبأ- نظم- ابحث-لخص- قيم) في تدريس الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا)على تنمية بعض مهارات الفهم الجغرافي ،وعادات الاستذکار لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، ولتحقيق هذا الهدف والتصدي لمشکلة البحث ، تم إعداد قائمة بمهارات الفهم الجغرافي ، وقائمة بعادات الاستذکار الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وإعادة صياغة وحدة (المناخ والنبات الطبيعي) في ضوء إستراتيجية (تنبأ- نظم- ابحث-لخص- قيم)، وإعداد اختبار في مهارات الفهم الجغرافي ، ومقياس عادات الاستذکار ، وضبطهما علمياً من خلال إجراء تجربة استطلاعية على مجموعة من التلاميذ –غير مجموعة البحث الأساسية - بمدرسة عثمان بن عفان بإدارة شرق الفيوم التعليمية، وتم إجراء تجربة البحث الأساسية على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي  بمدرسة الباسل الإعدادية بإدارة غرب الفيوم التعليمية بمحافظة الفيوم ، قوامها (94) تلميذاً مقسمة إلى مجموعتين : تجريبية وقوامها (47) تلميذاً ، ومجموعة ضابطة وقوامها (47) تلميذاً ، وذلک في الفصل الدراسي الثاني 2019/2020م، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام إستراتيجية (تنبأ- نظم- ابحث-لخص- قيم) في تدريس الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا) على تنمية مهارات الفهم الجغرافي لدى التلاميذ ، حيث وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (01.) لصالح التطبيق البعدي مقارنةً بالتطبيق القبلي للمجموعة التجريبية ، أو بمقارنتها بالمجموعة الضابطة ،  کما أسفرت نتائج البحث عن فاعلية  استخدام إستراتيجية (تنبأ- نظم- ابحث-لخص- قيم) في تدريس الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا) على تنمية عادات الاستذکار، حيث وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (01.) لصالح التطبيق البعدي مقارنةً بالتطبيق القبلي للمجموعة التجريبية أو بمقارنتها بالمجموعة الضابطة ، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بتعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية في المراحل التعليمية المختلفة مثل :عقد دورات تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة في کيفية تطبيق الإستراتيجية ، وفي کيفية تنمية مهارات الفهم الجغرافي وعادات الاستذکار ، وکذلک عقد ندوات توعوية للتلاميذ حول عادات الاستذکار الجيدة والعمل على تنميتها ، وتضمين برامج إعداد المعلم باستراتيجيات تقوم على مشارکة وفاعلية المتعلم ، وقدم کذلک بعض النقاط البحثية التي يحتاج إليها ميدان تعليم وتعلم الجغرافيا.

الكلمات الرئيسية