فاعلية استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الحس الجغرافي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

استهدف البحث الحالي التحقق من فاعلية استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز في تدريس الدراسات الاجتماعية(الجغرافيا)على تنمية الحس الجغرافي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ، ولتحقيق هذا الهدف والتصدي لمشکلة البحث تم إعداد قائمة بأبعاد الحس الجغرافي ، وقائمة بأبعاد الدافعية للإنجاز ، وإعداد وحدة (الجغرافيا الطبيعية للعالم) في ضوء استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز ، وإعداد اختبار في أبعاد الحس الجغرافي ، ومقياس الدافعية للإنجاز ، وتم إجراء تجربة البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي  بمدرسة المشرک قبلي الإعدادية بإدارة يوسف الصديق التعليمية بمحافظة الفيوم قوامها (90) تلميذاً مقسمة إلى مجموعة تجريبية وقوامها (45) تلميذاً ، ومجموعة ضابطة وقوامها (45) تلميذاً ، وذلک في الفصل الدراسي الأول 2019 /2020م، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز في تدريس الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا)على تنمية أبعاد الحس الجغرافي لدى التلاميذ ، حيث وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (01.) لصالح التطبيق البعدي مقارنةً بالتطبيق القبلي للمجموعة التجريبية أو بمقارنتها بالمجموعة الضابطة ،  کما أسفرت نتائج البحث عن فاعلية  استخدام استراتيجيات التعليم المتمايز في تدريس الدراسات الاجتماعية(الجغرافيا) على تنمية الدافعية للإنجاز، حيث وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (01.) لصالح التطبيق البعدي مقارنةً بالتطبيق القبلي للمجموعة التجريبية أو بمقارنتها بالمجموعة الضابطة ، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بتعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية في المراحل التعليمية المختلفة .

الكلمات الرئيسية