نموذج تدريسي قائم على المنهج السيميائي- الإشاري لتنمية بعض مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

الملخص:
هدف هذا البحث إلى : بناء نموذج تدريسي قائم على المنهج السيميائي الإشاري، وقياس فاعليته في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طالبات الصف الثاني الثانوي ، وقد تحددت مشکلة البحث في : ضعف مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وقد اعتمد البحث کلًا من المنهج الوصفي التحليلي في مسح الدراسات السابقة وعرض الإطار النظري، وفي إعداد أدوات البحث، والمنهج التجريبي في إجراء التجربة، حيث تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين : إحداهما تجريبية وعددها (30) طالبة ، وضابطة وعددها (30) طالبة .
وقامت الباحثة بإعداد النموذج التدريسي من خلال : تحديد أسس بناء النموذج التدريسي القائم على المنهج السيميائي الإشاري ، ثم بناء النموذج ، وقد تمثلت خطوات بنائه فيما يلي : تحديد أهداف النموذج ، تحديد المحتوى المراد تدريسه ، تحديد مراحل النموذج التدريسي ، تحديد الأساليب والأنشطة والوسائل التعليمية المستخدمة ، کما تم تحديد أساليب وأدوات تقويم النموذج،إضافة إلى إعداد مادتي التعلم ، ولقياس فاعلية النموذج في تنمية مهارات القراءة الناقدة ؛ تم بناء اختبار لقياس تلک المهارات .
وقد تم تطبيق أداة البحث قبليًا على المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم تدريس النصوص لطالبات المجموعة التجريبية باستخدام النموذج التدريسي القائم على المنهج السيميائي الإشاري ، بينما درست طالبات المجموعة الضابطة نفس النصوص بالطريقة المعتادة، ثم تمت إعادة تطبيق الأداة على المجموعتين بعديًا ورُصدت النتائج وتم معالجتها إحصائيًا.
وقد أکدت النتائج وجود فاعلية للنموذج التدريسي القائم على المنهج السيميائي الإشاري في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى الطالبات عينة البحث ، وعليه فقد قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات بناء على ما تم التوصل إليه من نتائج .

الكلمات الرئيسية