هدفت الدراسة إلى تحسين ممارسة القيادات الأکاديمية بجامعة الأزهر لأبعاد القيادة الريادية والتي تمثلت في (بُعد الرؤية الإستيرايجية، بُعد المبادرة، بُعد الإبداع، بُعد المخاطرة المحسوبة)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانة للتعرف على واقع ممارسة القيادات الأکاديمية بجامعة الأزهر لأبعاد القيادية الريادية، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها أن إجمالي درجة ممارسة القيادات الأکاديمية بجامعة الأزهر لأبعاد القيادة الريادية جاءت بدرجة ضعيفة، بوزن نسبي بلغ (1.64). وأظهرت الدراسة أن تطوير ممارسات القيادة الريادية لابد وأن يسير في خطين متوازيين؛ الأول: ويتعلق بدور القائد باعتباره صانع لريادة الأعمال وفاعل لها، وفيه يتم نمذجة الدور الذي يرکِّز على اکتشاف الفرص واستثمارها، والثاني: ويتعلق بدور القائد باعتباره مُسَرع لريادة الأعمال: وفيه يتم نمذجة الدور القائم على التحفيز والدافعية للتأثير على العاملين معه لتوجيه ترکيزهم إلى الفرص، وأوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة الريادة في بيئة العمل الجامعي، واختيار القيادات الجامعية التي تتصف بالريادية، وإنشاء وحدة لاستشراف المستقبل بکل کلية، وللجامعة بشکل عام، وعقد برامج تدريبية وورش عمل لتحسين ممارسات القيادات الأکاديمية لأبعاد القيادة الريادية.
مصطفى أحمد أحمد, محمود. (2020). تحسين ممارسة القيادات الأکاديمية بكليات جامعة الأزهر لأبعاد القيادة الريادية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 14(10), 406-473. doi: 10.21608/jfust.2021.49080.1164
MLA
محمود مصطفى أحمد أحمد. "تحسين ممارسة القيادات الأکاديمية بكليات جامعة الأزهر لأبعاد القيادة الريادية". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 14, 10, 2020, 406-473. doi: 10.21608/jfust.2021.49080.1164
HARVARD
مصطفى أحمد أحمد, محمود. (2020). 'تحسين ممارسة القيادات الأکاديمية بكليات جامعة الأزهر لأبعاد القيادة الريادية', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 14(10), pp. 406-473. doi: 10.21608/jfust.2021.49080.1164
VANCOUVER
مصطفى أحمد أحمد, محمود. تحسين ممارسة القيادات الأکاديمية بكليات جامعة الأزهر لأبعاد القيادة الريادية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2020; 14(10): 406-473. doi: 10.21608/jfust.2021.49080.1164