هدفت الدراسة الى التعرف على أي مدى يمکن أن تساهم إدارة المعرفة في دعم وتنمية أبعاد المواطنة الرقمية لدى طلاب کلية التربية بجامعة أسوان، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة، وتکونت عينة الدراسة من طلاب کلية التربية بجامعة أسوان، والبالغ عددهم (890) طالب، وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج والتوصيات المقترحة ومنها: العمل على تضمين مفاهيم المواطنة الرقمية وإدارة المعرفة بصورة متدرجة في المقررات الجامعية لطلاب کلية التربية بأسوان، والتأکيد على أهمية الترابط بين إدارة المعرفة واستخدام المصادر الرقمية للمعلومات، وبخاصة الأمن الرقمي، والاتصال الرقمي، وتنفيذ عمليات التجارة الرقمية، وغير ذلک من أبعاد المواطنة الرقمية لدى طلاب کلية التربية جامعة أسوان، وتنمية الوعى بإدارة المعرفة وعملياتها المختلفة طلاب کلية التربية جامعة أسوان وذلک من خلال تطوير البنية التحتية لکلية التربية وتوفير مقومات إدارة المعرفة وأبعاد المواطنة الرقمية للنهوض بها، وتطوير أدائها، وتحسين قدرتها على التميز واستقطاب مزيدا من الطلاب وتقديم مزيد من البرامج الجامعية، وتشجيع الکلية لأعضاء هيئة التدريس لإنتاج مقررات إلکترونية، وتوفير آليات لاستقبال آراء ومقترحات المنظمات الإنتاجية والخدمية التي تستفيد من المعارف المقدمة من قبل الجامعة، وتشجيع طلاب کلية التربية جامعة أسوان على المشارکة في النوادي الطلابية بالحرم الجامعي؛ لتحقيق مفهومي الولاء والانتماء للوطن وانعکاساته على تبني مفهوم المواطنة الرقمية وأبعادها أثناء التعاملات عبر المجتمع الافتراضي الرقمي.لکلمات المفتاحية:إدارة المعرفة- المواطنة الرقمية- أبعاد المواطنة الرقمية- کلية التربية - جامعة أسوان
عبد الرحمن, مروه جبرو عبد الرحمن عبد المولى. (2020). دور إدارة المعرفة في تنمية ودعم أبعاد المواطنة الرقمية لدى طلاب کلية التربية - جامعة أسوان. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 14(10), 334-405. doi: 10.21608/jfust.2020.49265.1167
MLA
مروه جبرو عبد الرحمن عبد المولى عبد الرحمن. "دور إدارة المعرفة في تنمية ودعم أبعاد المواطنة الرقمية لدى طلاب کلية التربية - جامعة أسوان". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 14, 10, 2020, 334-405. doi: 10.21608/jfust.2020.49265.1167
HARVARD
عبد الرحمن, مروه جبرو عبد الرحمن عبد المولى. (2020). 'دور إدارة المعرفة في تنمية ودعم أبعاد المواطنة الرقمية لدى طلاب کلية التربية - جامعة أسوان', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 14(10), pp. 334-405. doi: 10.21608/jfust.2020.49265.1167
VANCOUVER
عبد الرحمن, مروه جبرو عبد الرحمن عبد المولى. دور إدارة المعرفة في تنمية ودعم أبعاد المواطنة الرقمية لدى طلاب کلية التربية - جامعة أسوان. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2020; 14(10): 334-405. doi: 10.21608/jfust.2020.49265.1167