دور إدارة المعرفة في تنمية ودعم أبعاد المواطنة الرقمية لدى طلاب کلية التربية - جامعة أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على أي مدى يمکن أن تساهم إدارة المعرفة في دعم وتنمية أبعاد المواطنة الرقمية لدى طلاب کلية التربية بجامعة أسوان، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة، وتکونت عينة الدراسة من طلاب کلية التربية بجامعة أسوان، والبالغ عددهم (890) طالب، وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج والتوصيات المقترحة ومنها: العمل على تضمين مفاهيم المواطنة الرقمية وإدارة المعرفة بصورة متدرجة في المقررات الجامعية لطلاب کلية التربية بأسوان، والتأکيد على أهمية الترابط بين إدارة المعرفة واستخدام المصادر الرقمية للمعلومات، وبخاصة الأمن الرقمي، والاتصال الرقمي، وتنفيذ عمليات التجارة الرقمية، وغير ذلک من أبعاد المواطنة الرقمية لدى طلاب کلية التربية جامعة أسوان، وتنمية الوعى بإدارة المعرفة وعملياتها المختلفة طلاب کلية التربية جامعة أسوان وذلک من خلال تطوير البنية التحتية لکلية التربية وتوفير مقومات إدارة المعرفة وأبعاد المواطنة الرقمية للنهوض بها، وتطوير أدائها، وتحسين قدرتها على التميز واستقطاب مزيدا من الطلاب وتقديم مزيد من البرامج الجامعية، وتشجيع الکلية لأعضاء هيئة التدريس لإنتاج مقررات إلکترونية، وتوفير آليات لاستقبال آراء ومقترحات المنظمات الإنتاجية والخدمية التي تستفيد من المعارف المقدمة من قبل الجامعة، وتشجيع طلاب کلية التربية جامعة أسوان على المشارکة في النوادي الطلابية بالحرم الجامعي؛ لتحقيق مفهومي الولاء والانتماء للوطن وانعکاساته على تبني مفهوم المواطنة الرقمية وأبعادها أثناء التعاملات عبر المجتمع الافتراضي الرقمي.لکلمات المفتاحية:إدارة المعرفة- المواطنة الرقمية- أبعاد المواطنة الرقمية- کلية التربية - جامعة أسوان

الكلمات الرئيسية