کلية التربية – جامعة کفر الشيخ ملخص البحث: هدف البحث الحالي إلى الکشف عن الإسهام النسبي لکل من الذکاء الناجح و توجهات الأهداف في التبنؤ باستراتيجيات مواجهة الضغوط الأکاديمية لدى طلبة الکليات الطبية مرتفعي و منخفضي التحصيل ، وکذلک الکشف عن الفروق بينهما في متغيرات البحث، تکونت عينة الدراسة من (440) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الجامعية الأولى، منهم(229) مرتفعي التحصيل، و(211) منخفضي التحصيل واشتملت أدوات الدراسة على مقياس للذکاء الناجح، ومقياس توجهات الأهداف، ومقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط الأکاديمية، واعتمد البحث المنهج الوصفي، وباستخدام معاملات الارتباط واختبار "ت" وتحليل الانحدار المتعدد المتدرج تم التوصل إلى النتائج الاتية: توجد فروق دالة احصائيا بين الطلبة مرتفعي ومنخفضي التحصيل في أبعاد الذکاء الناجح، وتوجهي إتقان/إقدام، وأداء/إقدام ،واستراتيجيات المواجهة القائمة على المشکلة لصالح مرتفعي التحصيل، وکانت الفروق في صالح منخفضي التحصيل على أبعاد إتقان/تجنب، أداء/تجنب، واستراتيجيات المواجهة القائمة على الانفعال، وکذلک اظهرت النتائج امکانية التنبؤ باستراتيجيات مواجهة الضغوط الأکاديمية من خلال أبعاد الذکاء الناجح و توجهات الأهداف وإن اختلف الترتيب النسبي لتلک الأبعاد بين مجموعتي الدراسة.
الملاحة, حنان. (2020). الذکاء الناجح و توجهات أهداف الانجاز کمنبئات باستراتيجيات مواجهة الضغوط الأکاديميةلدى طلبة الکليات الطبية مرتفعي و منخفضي التحصيل. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 14(10), 63-127. doi: 10.21608/jfust.2021.49250.1166
MLA
حنان الملاحة. "الذکاء الناجح و توجهات أهداف الانجاز کمنبئات باستراتيجيات مواجهة الضغوط الأکاديميةلدى طلبة الکليات الطبية مرتفعي و منخفضي التحصيل", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 14, 10, 2020, 63-127. doi: 10.21608/jfust.2021.49250.1166
HARVARD
الملاحة, حنان. (2020). 'الذکاء الناجح و توجهات أهداف الانجاز کمنبئات باستراتيجيات مواجهة الضغوط الأکاديميةلدى طلبة الکليات الطبية مرتفعي و منخفضي التحصيل', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 14(10), pp. 63-127. doi: 10.21608/jfust.2021.49250.1166
VANCOUVER
الملاحة, حنان. الذکاء الناجح و توجهات أهداف الانجاز کمنبئات باستراتيجيات مواجهة الضغوط الأکاديميةلدى طلبة الکليات الطبية مرتفعي و منخفضي التحصيل. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2020; 14(10): 63-127. doi: 10.21608/jfust.2021.49250.1166