البنية العاملية للصلابة الأکاديمية وإسهامها النسبي في التنبؤ بالتحصيل الأکاديمي لدى طلاب الماجستير بجامعة بيشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة عين شمس کلية التربية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد البنية العاملية للصلابة الأکاديمية لدى عينة من طلاب الماجستير بکلية التربية- جامعة بيشة (233 طالب وطالبة) من خلال مقياس الصلابة الأکاديمية (إعداد الباحث) بعد التحقق من خصائصه السيکومترية، کما سعت الدراسة إلى الکشف عن مستوى الصلابة الأکاديمية وتحديد الإسهام النسبي للصلابة الأکاديمية في التنبؤ بالتحصيل الأکاديمي لدى عينة الدراسة من خلال المعدل التراکمي. وتوصلت النتائج بناءً على التحليل العاملي الاستکشافي والتوکيدي إلى أن بنية الصلابة الأکاديمية تتکون من عامل عام من الدرجة الثانية يتضمن أربعة عوامل من الدرجة الأولى تتحدد في: الالتزام الأکاديمي والتحدي الأکاديمي والتحکم السلوکي والتحکم الانفعالي، واتضح أن طلاب الماجستير لديهم مستوى مرتفع في الصلابة الأکاديمية بصفة عامة وأبعادها الأربعة ،کما أشارت نتائج تحليل الانحدار الخطي إلى أن الصلابة الأکاديمية بأبعادها - عدا التحکم الانفعالي- تسهم في التنبؤ بالتحصيل الأکاديمي حيث بلغ معامل الانحدار المعياري للالتزام الأکاديمي 0,413 بدلالة 0,001 والتحدي الأکاديمي 0,147 بدلالة 0,05 والتحکم السلوکي 0,202 بدلالة 0,01 والتحکم الانفعالي 0,080 وغير دال إحصائياً وبلغ معامل الانحدار المعياري للدرجة الکلية للصلابة الأکاديمي 0,590 بدلالة 0,001 .

الكلمات الرئيسية