اسهام اعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية في مواجهة التطرف الفکري لدى الطالبات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم الاجتماعية جامعة الامام محمد بن سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع الدور الذي تقوم به الاستاذة الجامعية في مواجهة التطرف الفکري للطالبات وکذلک تحديد السبل والآليات التي تسهم في تحسين دور الاستاذة الجامعية للطالبات، والتعرف على المعوقات التي تواجه الاستاذة الجامعية في أداء دورها. استخدمت الباحثة منهج المسح الاجتماعي، وصممت الباحثة استبانة مکونة من (64) عبارة مغلقة موزعة على أربعة محاور رئيسية. وتکونت عينة الدراسة من جميع عضوات هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والبالغ عددهم (289) استاذ، استاذ مساعد، استاذ مشارک. وتوصلت هذه الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: تحفيز الطالبات على ضرورة التمسک بقيم المجتمع وتوجيه الطالبات نحو المشارکة في الأنشطة الثقافية الهادفة، والتمثل بالقدوة الحسنة من خلال المحاکاة وتقليد النماذج الصالحة وتعميق الولاء والانتماء للوطن، ومتابعة ذوي الفکر المنحرف وتقديم العلاج لهم على جميع المستويات وإعادة تأهيلهم باحتوائهم وحل مشکلاتهم الاجتماعية والاقتصادية.
This study aimed to identify the role played by the university professor in confronting the intellectual extremism of female students, identify the ways and mechanisms that contribute to improving the role of university professor for female students, and identify the obstacles facing the university professor in performing her role in confronting the intellectual extremism of universities female students. The researcher has applied the Social Survey Approach.

الكلمات الرئيسية