تصور مقترح لتطوير مقرر علم النفس التجاري للمرحلة الثانوية الفندقية في ضوء مدخل الجدارات المهنية ومبادئ علم النفس الإيجابي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة اسيوط - کلية التربية- قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدفت الدراسة إلي وضع تصور مقترح لتطوير مقرر علم النفس التجاري بالمرحلة الثانوية الفندقية في ضوء مدخل الجدارات ومبادئ علم النفس الإيجابي, ولقد تم بناء استبانة الجدارات المهنية لمقرر علم النفس التجاري واستبانة مبادئ علم النفس الإيجابي اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية الفندقية, لتحديد مدي توافر الجدارات ومبادئ علم النفس الإيجابي في أهداف ومحتوي, ونظم تقويم مقرر علم النفس التجاري وذلک لوضع التصور المقترح.
وتوصلت النتائج إلي:
- الجدارات المهنية التي توفرت في أهداف مقرر علم النفس التجاري لطلاب الثانوية الفندقية (11)، وذلک بنسبة (57,89%) من الجدارات المهنية.
- الجدارات المهنية التي توفرت في محتوى مقرر علم النفس التجاري لطلاب الثانوية الفندقية (13)، وذلک بنسبة (68,4%) من الجدارات المهنية.
- الجدارات المهنية التي توفرت في نظم تقويم وأسئلة مقرر علم النفس التجاري لطلاب الثانوية الفندقية (11)، وذلک بنسبة (57,89%) من الجدارات المهنية.
- مبادئ علم النفس الإيجابي التي توفرت في أهداف مقرر علم النفس التجاري لطلاب الثانوية الفندقية (8)، وذلک بنسبة (40%) من مبادئ علم النفس الإيجابي.
- مبادئ علم النفس الإيجابي التي توفرت في محتوى مقرر علم النفس التجاري لطلاب الثانوية الفندقية (8)، وذلک بنسبة (40%) من مبادئ علم النفس الإيجابي.
- مبادئ علم النفس الإيجابي التي توفرت في نظم تقويم وأسئلة مقرر علم النفس التجاري لطلاب الثانوية الفندقية (7)، وذلک بنسبة (35%) من مبادئ علم النفس الإيجابي
وهي نسب ضعيفة خاصة أن الجدارات المهنية ومبادئ علم النفس الإيجابي المتوفرة کانت نسب توافرها ضعيف, لذلک تم وضع تصور لتطوير أهداف ومحتوي ونظم التقويم لمقرر علم النفس التجاري لطلاب المرحلة الثانوية الفندقية تراعي مدخل الجدارات ومبادئ علم النفس الإيجابي.

الكلمات الرئيسية