بحث بعنوان " تقويم کتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية المطور بالمرحلة المتوسطة في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية والمشرفين التربويين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية جامعة الملک خالد

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مدى توافر معايير الجودة الشاملة في کتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية المطورة بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية والمشرفين التربويين في المملکة العربية السعودية، تم استخدام المنهج الوصفي (المسحي) وتکونت عينة الدراسة من (92) معلماً ومشرف تربوياً ، تم إعداد استبانة کأداة للبحث تکونت من خمسة مجالات: الإخراج، والأهداف، والمحتوى، والأنشطة ، والتقويم، وتم تطبيق الأداة على (92) معلماً ومشرفاً تربوياً بمنطقة عسير التعليمية. وقد أظهرت النتائج أن مجالات الکتاب التي تم تناولها محققة لمعايير الجودة بدرجة متوسطة في مجالات: الأهداف، المحتوى، والأنشطة، التقويم، بينما مجال الإخراج لکتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية حصل على درجة عالية في تحقيق معايير الجودة الشاملة.
The study aims to identify the availability of comprehensive quality standards in the book of social and national studies developed in the middle stage from the point of view of teachers of social and national studies and educational supervisors in Saudi Arabia, the descriptive method (survey) was used and the sample of the study consisted of (92) teachers and supervisors educational, Preparation of a questionnaire as a research tool consisting of five areas: output, objectives, content, activities, and evaluation, and the tool was applied to (92) teachers and supervisors educational Asir Educational Zone. The results showed that the areas of the book dealt with achieve the quality standards to a medium degree in the areas of: objectives, content, activities, evaluation, while the field of directing the book of social and national studies obtained a high degree in achieving its overall quality standards

الكلمات الرئيسية