فاعلية استخدام التعلم المقلوب في تدريس مقرر أسس المناهج وبناءها على التحصيل المعرفي والاتجاه نحوه لدى طالبات کلية العلوم والآداب بجامعة نجران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية جامعة نجران

المستخلص

هدف البحث الراهن إلى تعرف أثر استخدام التعلم المقلوب في تدريس مقرر أسس المناهج وبناءها على التحصيل المعرفي والاتجاه نحو التعليم المقلوب لدى طالبات کلية العلوم والآداب بجامعة نجران؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج شبه التجريبي، حيث تم تصميم فيديوهات تعليمية لمقرر أسس المناهج وبناءها؛ لمشاهداتها في المنزل من قبل الطالبات، وإعداد دليل المعلم وأوراق عمل للطالبة. تکونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي في جوانب التعلم المعرفية المتضمنة في المقرر، بالإضافة إلى مقياس الاتجاه نحو التعلم المقلوب. وتکونت عينة البحث من مجموعتين: إحداهما تجريبية تکونت من(32) طالبة درست باستخدام التعلم المقلوب، وأخرى ضابطة تکونت من(34) طالبة درست بطريقة المحاضرة. وأظهرت النتائج ارتفاع مستوى طالبات المجموعة التجريبية في التحصيل عن مستوى طالبات المجموعة الضابطة؛ حيث أن هناک فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة على القياس البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية. کما أشارت النتائج أيضا إلى ارتفاع مستوى طالبات المجموعة التجريبية في الاتجاه نحو التعلم المقلوب عن مستوى طالبات المجموعة الضابطة، حيث وُجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة على القياس البعدي لمقياس الاتجاه نحو التعلم المقلوب لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات للبحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية