دراسة مقارنة لسياسات الإصلاح التربوي للتعليم قبل الجامعي وبناء القدرات التنافسية في کل من سنغافورة وهونج کونج وإمکانية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بورسعيد ببورسعيد

المستخلص

قدم تقرير التنمية الخاص بالبنک الدولي عن التعليم في العالم 2018 الشواهد على وجود أزمة في التعلم بالدول النامية، وفي دورة TIMSS عام 2015، ، شارکت 57 دولة أساسية، وسبع مُقاطعات ذات حُکم ذاتي؛ فأتت سنغافورة في طليعة ترتيبها بمجموع 621 نقطة، ومعها 15 دولة أُخرى أبرزها هونج کونج بمجموع نقاط فوق المُعدَّل 500 نقطة، ليس من بينهم مصر. مما يشير إلى أن هناک ضرورة حتمية، لبذل مزيد من الإصلاحات التربوية المختارة بشکل علمي، للوصول إلى مُستوى التنافسية الحقيقية مع الدول التي حققت قفزات تعليمية کبيرة، خِلال السنوات الماضية، ونجحت في تبوأ المراکز الأولى.
ومن هنا تهدف هذه الدراسة إلى استقراء أهم سياسات الإصلاح التربوي العالمية المعاصرة في سنغافورة وهونج کونج وبناء القدرات التنافسية بها؛ تلک السياسات التي جعلت کلاً منهما في مصاف الدول المتقدمة في نظمها التعليمية وذات قدرة تنافسية عالية على المستوى الدولي، ومحاولة الإفادة منها في مصر.
ولتحقيق ذلک استخدمت الدراسة المنهج المقارن ؛ لمناسبته لموضوع البحث. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من سياسات الإصلاح التربوي المستقرأة من الدولتين، والتي کان لها دور بارز في بناء القدرات التنافسية لکل منهما على المستوى الدولي.

الكلمات الرئيسية