تصور مقترح لتطوير تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء الاتجاهات الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف الاهتمامات والاتجاهات الحديثة (الدولية /العالمية) في تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، وتحديث التشريعات المتعلقة بتربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، کما هدفت الدراسة إلى تعرف التقنيات الحديثة(تقنيات التکنولوجيا الحديثة)ودورها في تربية وتعليم تلک الفئة من الأفراد، بالإضافة إلى تناول الدمج من المنظور الحديث، وأساليب التعليم والتدريس الحديثة المستخدمة في تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، وتعرف تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، والوقوف على واقع تربية وتعليم ذوي الاحتياجات بجمهورية مصر العربية في ضوء الاتجاهات الحديثة، وذلک تمهيدًا للوصول إلى تصور مقترح لمدى الاستفادة من الاتجاهات الحديثة في تطوير تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة بجمهورية مصر العربية.
وتم اختيار عينة من مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة أسوان، وبعض المتخصصين في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة، واسُتخدم المنهج الوصفي في تحقيق أهداف الدراسة، مع استخدام عدة أدوات منها: المقابلات الشخصية المقننة مع المديرين والمعلمين، ومع المسئولين عن تربية وتعليم ذوي الاحتياجات بهدف تعرف مدى موافقتهم على الاستفادة من الاتجاهات الحديثة في تطوير تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ، واستبيان (من إعداد الباحث) لدراسة ذلک، وطبقت أداة الدراسة على عينة من المديرين والمعملين والمسئولين عن تربية وتعليم ذوي الاحتياجات عددهم(105) فردًا، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها ما يلي:
1. الموافقة بدرجة عالية على ضرورة الإقرار بحقوق ذوي الإعاقة ومساواتهم ببقية أفراد المجتمع.
2. الموافقة بدرجة عالية على ضرورة توفير التکنولوجيا المساندة بأنواعها المختلفة حسب نوع المرحلة التعليمية ودرجة کل إعاقة.
وانتهت الدراسة بتقديم تصور مقترح لمدى الاستفادة من الاتجاهات الحديثة في تطوير تربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة بجمهورية مصر العربية.

الكلمات الرئيسية