متطلبات استخدام المنصات التعليمية الإلکترونية في ضوء التحول الذکي للجامعات : دراسة لآراء أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على متطلبات استخدام المنصات التعليمية الإلکترونية في ضوء التحول الذکي للجامعات ، وقد تم استخدام المنهج الوصفي؛ لمناسبته لموضوع البحث وطبيعته. وقد تکونت عينة البحث من عدد (197) عضو هيئة تدريس بجامعة المنوفية، ولتحقيق أهداف البحث قاما الباحثتان بتصميم استبانة کأداة للتعرف على درجة أهمية توفير متطلبات استخدام المنصات التعليمية الإلکترونية في ضوء التحول الذکي للجامعات وفقا لآراء أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية ، وتم استخدام التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والترتيب واختبار (ت) T-test، وتحليل التباين أحادي الاتجاه Anova- one way، واختبار (LSD )، ومعامل ألفا کرونباخ.
وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج أهمها: أن درجة موافقة أعضاء هيئة التدريس على أهمية توافر متطلبات استخدام المنصات التعليمية الإلکترونية بالتعليم الجامعي في ضوء التحول الذکي للجامعات جاءت بدرجة کبيرة ، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول الموافقة على أهمية توافر متطلبات استخدام المنصات التعليمية الإلکترونية في ضوء التحول الذکي للجامعات تعزي لمتغير (النوع- نوع الکلية– الرتبة الأکاديمية)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول الموافقة على أهمية توافر متطلبات استخدام المنصات التعليمية الإلکترونية في ضوء التحول الذکي للجامعات تعزي لمتغير (سنوات الخبرة) لصالح سنوات الخبرة الأقل ، وتم تقديم رؤية مقترحة لتوفير متطلبات استخدام المنصات التعليمية الإلکترونية بالتعليم الجامعي في ضوء التحول الذکي للجامعات بما يعزز من استخدامها بکفاءة وفاعلية وتحقيق الأهداف المرجوة منها.

الكلمات الرئيسية