أنماط الهيمنة الدماغية في ضوء نموذج هيرمان لدى طلا ب کلية التربية النوعية بالمنيا وعلاقتها بالذکاء الناجح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي، کلية التربية، جامعة المنيا، مصر

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن أنماط الهيمنة الدماغية السائدة (النمط الخارجي A/ النمط الإجرائي B/ النمط التفاعلي C/ النمط الداخلي D) ومستويات الذکاء الناجح (الذکاء التحليلي، الذکاء الإبداعي، والذکاء العملي) لدى طلاب الجامعة. وتعرف طبيعة العلاقة بين الذکاء الناجح وأنماط الهيمنة الدماغية. کما هدف للتحقق من إمکانية التنبؤ بالذکاء الناجح من خلال أنماط الهيمنة الدماغية. أٌجري البحث على (220) طالباً وطالبة (44 طالباً و176طالبة) من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية النوعية بجامعة المنيا. أظهرت نتائج البحث شيوع النمط الإجرائي B (المرتبط بالجزء الأيسر السفلي) يليه النمط الداخلي D (المرتبط بالجزء الأيمن العلوي) لدى أفراد العينة. وکانت مستويات الذکاء التحليلي والإبداعي والعملي وکذلک الذکاء الناجح لديهم أعلى وبشکل دال إحصائياً من المتوسط الفرضي لمقياس الذکاء الناجح. کما بينت النتائج وجود ارتباط موجب بين جميع أبعاد الذکاء الناجح والمقياس الکلي وبين الأنماط الدماغية الأربعة، باستثناء العلاقة بين الذکاء الإبداعي والنمط التفاعلي C. وبين تحليل الانحدار أن الجانب الأيسر من الدماغ هو أقوى الأنماط الدماغية في التنبؤ بالذکاء العملي، يليه النمط الخارجي A، وأخيراً النمط الإجرائي B.

الكلمات الرئيسية