العوامل الخمسة الکبرى فى الشخصية ورأس المال النفسي وأساليب قيادة حجرة الدراسة لدى معلمى المرحلة الثانوية العامة: دراسة عبر ثقافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنها قسم علم نفس تربوي

المستخلص

يأتى البحث الحالى فى محاولة للتعرف على درجة تماييز البروفيلات النفسية المميزة لمعلمى المرحلة الثانوية العامة بالمجتمع المصري عن نظائرها المميزة لمعلمى المرحلة الثانوية العامة بالمجتمع السعودي فى کل من: العوامل الخمسة الکبرى فى الشخصية، ورأس المال النفسي، وأساليب قيادة حجرة الدراسة؛ وکذلک التعرف على دلالة الفروق بين قيم معاملات إرتباط متغيرات البحث الحالى لدى معلمي مرحلة الثانوية العامة بالمجتمعين المصري والسعودي، وقد ضمت عينة البحث فى صورتها النهائية (447) معلماً ومعلمةً من معلمى ومعلمات المدارس الثانوية العامة بالمجتمعين المصري والسعودي؛ وأشارت النتائج إلى أن البروفيلات النفسية لمعلمي المرحلة الثانوية العامة بالمجتمع المصري تتمايز عن البروفيلات النفسية لنظائرهم بالمجتمع السعودي؛ حيث يتسم البروفيل النفسي لمعلمى المرحلة الثانوية العامة بالمجتمع المصري بالعصابية، وبالإنفتاح على الخبرة، وبالمرونة النفسية، وبالقيادة القائمة على الإقناع والتأثير المثالى، وبالقيادة القائمة على الاستثارة الفکرية، فى حين أن البروفيل النفسي لمعلمى المرحلة الثانوية العامة بالمجتمع السعودي يتسم بالإنبساط، وبالمقبولية، وبالکفاءة الذاتية، وبالتفاؤل، وبالقيادة القائمة على التحفيز ورفع الروح المعنوية، وبالقيادة القائمة على المکأفات الاستثنائية، وبالقيادة القائمة على الاستثناءات، وبالقيادة القائمة على عدم التدخل/ السلبية، کما وُجد فروقاً ذات دلالة إحصائية بين قيم معاملات إرتباط العوامل الخمسة الکبرى فى الشخصية بکل من: رأس المال النفسي وأساليب قيادة حجرة الدرس، وهناک فروقاً ذات دلالة إحصائية بين قيم معاملات إرتباط رأس المال النفسي بأساليب قيادة حجرة الدرس لدى معلمى المرحلة الثانوية العامة بالمجتمعين المصري والسعودي .

الكلمات الرئيسية