برنامج مقترح لتهيئة طلاب التعليم الفني نظام الثلاث سنوات للتواـق الدراسي واکتساب قيم ومهارات واتجاهات العمل المهني في ضوء نموذج تيباک (TPACK)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

يتعرض الطلاب عند التحاقهم بالتعليم الثانوي الفني ـ عادة ـ لظاهرة عدم توافق وتکيف دراسي لسبب أو لآخر ؛ والأمر يستوجب ضرورة بناء برنامج في ضوء نموذج تيباک (TPACK) لتهيئتهم لإحداث التوافق المنشود لتحقيق الاستمرار في دراستهم وبلوغ مستقبل أفضل لحياتهم ، والتخفيف من حدة هذه الظاهرة وآثارها الضارة على مستقبلهم ؛ وهو ما استهدفه هذا البحث. ، ومن ثمّ تحددت المشکلة في تساؤل رئيس حول ما البرنامج المقترح لتهيئة طلاب التعليم الفني نظام الثلاث سنوات للتوافق الدراسي ولاکتساب قيم ومهارات واتجاهات العمل المهني ؟
واستخدم البحث المنهج الوصفي في تناول مادة البحث وفي عرض وتحليل وتفسير استجابات استطلاع آراء العينة ــ من المشتغلين بالتعليم الفني نظام السنوات الثـلاث في النوعيات الثلاث ( الزراعية ، الصناعية ، التجارية ) في المدارس الحکومية بمحافظات التطبيق الثلاث : الجيزة ، الفيوم ، المنصورة ــ علي فقرات محاور الأداة التي تناولت : عوامل التوافق الدراسي ، ومهارات العمل المهني ، وقيم واتجاهات العمل المهني ، والأسس والمبادئ التي يقوم عليها البرنامج المقترح ، ونم تحليل استجابات أفراد العينة باستخدام (SPSS,V.22) ، وأشارت النتائج إلى ارتفاع النسبة المئوية لاستجابات الأهمية للعينة الکلية لکافة بنود فقرات المحاور الأربع بقيمة تزيد عن (78%) مع وجود اتفاق بين آراء کل نوعية حول أهمية معظم فقرات

الكلمات الرئيسية