يتعرض الطلاب عند التحاقهم بالتعليم الثانوي الفني ـ عادة ـ لظاهرة عدم توافق وتکيف دراسي لسبب أو لآخر ؛ والأمر يستوجب ضرورة بناء برنامج في ضوء نموذج تيباک (TPACK) لتهيئتهم لإحداث التوافق المنشود لتحقيق الاستمرار في دراستهم وبلوغ مستقبل أفضل لحياتهم ، والتخفيف من حدة هذه الظاهرة وآثارها الضارة على مستقبلهم ؛ وهو ما استهدفه هذا البحث. ، ومن ثمّ تحددت المشکلة في تساؤل رئيس حول ما البرنامج المقترح لتهيئة طلاب التعليم الفني نظام الثلاث سنوات للتوافق الدراسي ولاکتساب قيم ومهارات واتجاهات العمل المهني ؟ واستخدم البحث المنهج الوصفي في تناول مادة البحث وفي عرض وتحليل وتفسير استجابات استطلاع آراء العينة ــ من المشتغلين بالتعليم الفني نظام السنوات الثـلاث في النوعيات الثلاث ( الزراعية ، الصناعية ، التجارية ) في المدارس الحکومية بمحافظات التطبيق الثلاث : الجيزة ، الفيوم ، المنصورة ــ علي فقرات محاور الأداة التي تناولت : عوامل التوافق الدراسي ، ومهارات العمل المهني ، وقيم واتجاهات العمل المهني ، والأسس والمبادئ التي يقوم عليها البرنامج المقترح ، ونم تحليل استجابات أفراد العينة باستخدام (SPSS,V.22) ، وأشارت النتائج إلى ارتفاع النسبة المئوية لاستجابات الأهمية للعينة الکلية لکافة بنود فقرات المحاور الأربع بقيمة تزيد عن (78%) مع وجود اتفاق بين آراء کل نوعية حول أهمية معظم فقرات
حسانى محمود, شوقى. (2020). برنامج مقترح لتهيئة طلاب التعليم الفني نظام الثلاث سنوات للتواـق الدراسي واکتساب قيم ومهارات واتجاهات العمل المهني في ضوء نموذج تيباک (TPACK). مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 14(8), 418-501.
MLA
شوقى حسانى محمود. "برنامج مقترح لتهيئة طلاب التعليم الفني نظام الثلاث سنوات للتواـق الدراسي واکتساب قيم ومهارات واتجاهات العمل المهني في ضوء نموذج تيباک (TPACK)", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 14, 8, 2020, 418-501.
HARVARD
حسانى محمود, شوقى. (2020). 'برنامج مقترح لتهيئة طلاب التعليم الفني نظام الثلاث سنوات للتواـق الدراسي واکتساب قيم ومهارات واتجاهات العمل المهني في ضوء نموذج تيباک (TPACK)', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 14(8), pp. 418-501.
VANCOUVER
حسانى محمود, شوقى. برنامج مقترح لتهيئة طلاب التعليم الفني نظام الثلاث سنوات للتواـق الدراسي واکتساب قيم ومهارات واتجاهات العمل المهني في ضوء نموذج تيباک (TPACK). مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2020; 14(8): 418-501.