مستخلص: بهدف البحث إلى التعرف على معوقات تحقيق المرحلة الثانوية بالمدارس العربية الإسلامية لاهدافها في بنين، والتحديات التي تحول دون تحقيق هذه الأهداف، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي. وتوصل الباحث إلى نتائج من اهمها: ١. ضعف الحوافز المادية المقدمة للاداريين بالمدرسة ٢. ضعف استخدام وسائل التقنية الحديثة بالمدارس بسبب ضعف الإمکانات ٣. عدم وجود منهج وطني موحد للمدارس العربية الإسلامية ٤. عدم تلقي معلمي المرحلة الثانوية الدورات التدريبية قبل الخدمة ٥. قلة مصادر التمويل ٦. عدم دعم الحکومة للمدارس العربية الإسلامية ٧. قلة تواصل أولياء أمور الطلاب مع المدرسة ونظرا إلى ما توصل إليه الباحث من النتائج يوصي ما يلي: ضرورة تدريب معلمي المرحلة الثانوية الدورات التدريبية توفير وسائل التعليمية والتقنية الحديثة في المدارس السعي إلى إيجاد منهج موحد، يراعي ثقافة المجتمع المحلي في تلک المدارس السعي إلى الاعتراف الحکومة بهذه المدارس العربية الإسلامية إيجاد أوقاف الخيرية تشترک فيها جميع المدارس العربية الإسلامية والتي تؤدي إلى قيام هذه المدارس بمهامها دون مساعدة خارجية
موري, عبد الوهاب شعيب. (2020). معوقات تحقيق المرحلة الثانوية بالمدارس العربية الإسلامية لاهدافها من وجهة نظر المعلمين والمديرين في دولة بنين. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 14(8), 386-417.
MLA
عبد الوهاب شعيب موري. "معوقات تحقيق المرحلة الثانوية بالمدارس العربية الإسلامية لاهدافها من وجهة نظر المعلمين والمديرين في دولة بنين", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 14, 8, 2020, 386-417.
HARVARD
موري, عبد الوهاب شعيب. (2020). 'معوقات تحقيق المرحلة الثانوية بالمدارس العربية الإسلامية لاهدافها من وجهة نظر المعلمين والمديرين في دولة بنين', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 14(8), pp. 386-417.
VANCOUVER
موري, عبد الوهاب شعيب. معوقات تحقيق المرحلة الثانوية بالمدارس العربية الإسلامية لاهدافها من وجهة نظر المعلمين والمديرين في دولة بنين. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2020; 14(8): 386-417.