فاعلية برنامج تدريبي قائم علي بعض استراتيجيات التعليم في تنمية مهارة التخيل لدى الاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الدراسات الانسانية جامعة الازهر

2 جامعة الأزهر کلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التعليم في تنمية مهارة التخيل لدى الأطفال المعاقين عقلياً، وتکونت عينة الدراسة من (16) طفل معاق عقلياَ(9) اناث، و(7) ذکور، تراوحت أعمارهم ما بين
(7-10)، بمتوسط حسابي قدره (18.9) وانحراف معياري (62 .0 )، ونسبة ذکاء(50) درجة على مقياس ستانفورد بينيه واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة(تطبيق قبلي وبعدي)، والأدوات المستخدمة عبارة عن: مقياس ستانفورد بينيه للذکاء - الصورة الخامسة، مقياس التخيل للأطفال المعاقين عقلياً، برنامج الدراسة، وکلاهما من إعداد الباحثتين، وبعد المعالجة الاحصائية توصلت النتائج إلى فاعلية برنامج الدراسة في تنمية مهارة التخيل في جميع أبعاد مقياس التخيل(الحواس– الأسرة والمجتمع – البيئة الطبيعية)، کما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات الذکور والاناث في جميع الأبعاد، بالإضافة إلى وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات القياس البعدي وما بعد المتابعة لصالح القياس بعد المتابعة في جميع أبعاد مقياس التخيل والدرجة الکلية.

الكلمات الرئيسية