يهدف البحث إلى دراسة مدي إسهام التفکير المغاير (التصاعدي، والتنازلي) والترکيز التنظيمي (التحسين، والوقاية) والاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال (التکيفية، وغير التکيفية) في أساليب اتخاذ القرار، فضلًا عن دراسة العلاقات الارتباطية بين المتغيرات المستقلة لدى عينة بلغ عددها (1000) طالبًا وطالبةً من الطلاب المقيدين بالفرقتين الأولي والثانية عام بکلية التربية- جامعة بنها. وبعد تطبيق أدوات الدراسة ومعالجة البيانات إحصائيًا أشارت النتائج ارتباط ترکيز التحسين بالتفکير المغاير التصاعدي، وترکيز الوقاية بالتفکير التنازلي، وارتباط بُعدي الترکيز التنظيمي (التحسين، والوقاية) بالاستراتيجيات التکيفية، وارتباط التفکير المغاير (التصاعدي، والتنازلي) بالاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال (التکيفية، وغير التکيفية) على نحو موجب ودال إحصائيًا، کما أشارت النتائج باستخدام تحليل الانحدار المتعدد إلى إمکانية التنبؤ بأساليب القرار من خلال المتغيرات المستقلة، حيث يسهم الترکيز التنظيمي والاستراتيجيات التکيفية والتفکير التنازلي بأسلوب القرار العقلاني، ويتنبأ التفکير التصاعدي، والاستراتيجيات غير التکيفية وترکيز التحسين بالأسلوب الحدسي، وتسهم الاستراتيجيات غير التکيفية والتفکير التصاعدي في أسلوب القرار التجنبي والعفوي، بالإضافة إلى إسهام ترکيز الوقاية في الأسلوب العفوي على نحو سالب، وتسهم جميع المتغيرات المستقلة في الأسلوب المعتمد فيما عدا التفکير التنازلي.